وسط توقعات بارتفاع أسعار اللحوم... الأغنام السورية تصل العراق

03.03.2024 | 17:57

تداولت صفحات التواصل الاجتماعي فيديوهات تظهر وصول الأغنام السورية إلى العراق عن طريق التهريب وعرضها في الأسواق، وسط توقعات بارتفاع أسعار لحم الغنم المرتفع بالأساس والذي تجاوز ال200 ألف ليرة سورية، مع اقتراب شهر رمضان.

وبدوره، أكد رئيس جمعية حماية المستهلك في دمشق وريفها د.عبد العزيز معقالي لموقع أثر برس المحلي، أن هذه الأغنام معدة للتصدير ولم تدخل الحدود العراقية بشكل رسمي، وما دخل منها إلى العراق هو مهرب.

وأضاف معقالي أن تصدير الأغنام مسموح طالما أن وزنها يفوق الـ 45 كيلو غرام، و قال: "نحن ضد التصدير كونه يرفع الأسعار، لكن الحكومة أمام أمرين أحلاهما مر إما السماح بالتصدير ، أو منع التصدير وحرمان الخزينة من القطع الأجنبي في وقت هي بأمس الحاجة له".

وقال إن "السماح بتصدير الأغنام سيرفع أسعار اللحوم خاصة وأنه تزامن مع شهر رمضان، وبالتالي فإن أسعار اللحوم سترتفع على الأقل 10% عما هي عليه

وفي السياق، واصلت أسعار المواشي في المنطقة الشرقية ارتفاعها لتصل أرقاماً غير مسبوقة في سوريا، ففي حين يتراوح سعر النعجة بين 1.2 – 2.6 مليون ليرة سورية، فقد سجل مبيع الكبش بـستة ملايين، وسط توقعات أن يصل إلى العشرة مليون ليرة.

ويتفق تجار مواشي من مدينة الرقة على أن الأسعار مرشحة للزيادة مع دخول فصل الربيع، إذ أن عرف السوق في المنطقة يفيد بأن زيادة الأمطار وتوفر مساحات الرعي، يفضي لرفع الأسعار حيث يتشجع المربون لشراء المواشي لتوفر الأعلاف المجانية في المراعي.

ولفت عدد من التجار لموقع أثر إلى أن عيد الأضحى سيكون في الثلث الأخير من شهر حزيران، وهو شهر ستكون فيه مساحات رعوية من بقايا موسمي الشعير والقمح، وإذا كان إنتاج الحبوب جيداً فإن ذلك سيعني وصول سعر النعجة لـ 5 ملايين، والخروف لحوالي 6 ملايين، وقد يصل سعر الكبش لـ 10 ملايين

سيريانيوز 



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved