وسط معارضته انتخاب عون رئيسا للبنان.. رئيس البرلمان: لا حكومة قبل 6 اشهر

24.10.2016 | 19:45

كشف رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري ان تشكيل الحكومة قد يستغرق ما بين خمسة وستة أشهر, حتى إذا انتخب ميشال عون رئيسا للبلاد الأسبوع المقبل , بعد أن ظل المنصب شاغرا لأكثر من سنتين.

ونقلت صحيفة (السفير) اللبنانية عن بري قوله "إذا جرى تكليف الحريري تشكيل الحكومة ووصلنا إلى التأليف، فأنا أعتقد أنه سيستغرق على الأقل بين خمسة وستة أشهر."

واضاف بري "ليكن معلوما أنني لن أقاطع جلسة انتخاب الرئيس المقبلة، كما لم أقاطعها سابقا, وقد قلت للعماد عون إن تعطيل النصاب في جيبتي الكبيرة لكنني لست أنا من يلجأ إلى تعطيل النصاب.. لم أفعلها مرة ولن أفعلها."    

ومن المقرر أن يصوت أعضاء البرلمان لاختيار الرئيس يوم 31 تشرين الأول,  بعد أن ابدى رئيس الوزراء السابق سعد الحريري, الخميس الماضي, تولي عون الرئاسة في إطار اتفاق من المتوقع أن يحصل بموجبه مرة أخرى على منصب رئيس الوزراء.

وكشف بري عن بعض ما دار في لقائه مع عون، موضحا أنه أبلغ "الجنرال" صراحة نيته عدم انتخابه، لكنه أكد له في الوقت ذاته أنه "لن يعطل نصاب جلسة 31 تشرين الأول برغم امتلاكه القدرة على تعطيله".

وأشار بري الى انه "سينتخب النائب سليمان فرنجية, ما دام مستمرا في ترشيحه".

ويعد بري من الشخصيات السياسية المعارضة لانتخاب عون, في حين تبدي جماعة "حزب الله" تحالفها مع عون, حيث قال امينها حسن نصر الله إن أعضاء البرلمان عن حزب الله سيدلون بأصواتهم لصالحه.

يشار الى ان منصب الرئيس اللبناني ظل شاغرا منذ عامين ونصف العام، نتيجة الصراع السياسي في لبنان.

ويجب أن يكون الرئيس وفق الدستور اللبناني من أتباع الديانة المسيحية والطائفة المارونية حصراً, كما يحتاج المرشّح للفوز بمنصب الرئاسة إلى ثلثي عدد أعضاء البرلمان (86 عضواً) في دورة الانتخاب الأولى، على أن ينخفض العدد إلى نصف أعضاء البرلمان زائداً واحداً (65 عضواً) في الدورة الثانية.


سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved