يتضمن مشاريع في عدة قطاعات.. الأمم المتحدة: انشاء برنامج للتعافي المبكر بسوريا

31.03.2024 | 12:16

اعلنت الامم المتحدة عن انشاء برنامج للتعافي المبكر في سوريا قريباَ، يمتد لـ5 سنوات ويتضمن إقامة مشاريع في عدة قطاعات.

وقال منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية في سوريا، آدم عبد المولى، في تصريح لصحيفة "الوطن"، إن البرنامج سيطلق قبل حلول الصيف المقبل، ويتضمن إقامة مشاريع في عدد من القطاعات بينها الكهرباء.

واضاف أن تمويل مشاريع هذا البرنامج ستتم من خلال إنشاء صندوق خاص يوفر لبعض "المانحين غير التقليديين" كدول الخليج، "آلية آمنة وشرعية" تحت مظلة دولية بأن تقدم مساعدات للشعب السوري.

واشار الى ان العقوبات الغربية المفروضة على سوريا اثرت على الوضع الانساني، معتبراَ ان العقوبات قد تكون صادرة عن "دوافع سياسية أو خلافات".

ولفت الى ان منحى تمويل خطة الاستجابة الإنسانية في سوريا يذهب إلى "انحدار"، ففي بداية الأزمة كانت خطط الاستجابة تحظى بدعم كبير جداً ومن ثم انخفض إلى مستوى كبير إذ وصل في العام الماضي إلى أقل من 40 بالمئة من احتياجات الخطة.

واردف ان عدد الاشخاص الذين يحتاجون لمساعدات بسوريا هو 16 مليون و700 الف، ونستهدف منهم ما يزيد على عشرة ملايين، ولتلبية احتياجات العدد الإجمالي السابق نحتاج إلى ما يربو لـ 10 مليارات دولار.

وتحدث عن ان حجم المساعدات للمحتاجين اقل بكثير في ظل ازدياد الحاجات لمساعدات انسانية، حيث قررت امريكا تخفيض مساهماتها في المساعدات الإنسانية في سوريا بمقدار 50 بالمئة وألمانيا بمقدار 30 بالمئة.

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved