يوسف شاهين احد ابرز المخرجين السينمائيين في العالم العربي.. ماذا تعرف عنه؟

27.07.2021 | 01:49

في 27 تموز عام 2008 توفي يوسف شاهين احد ابرز المخرجين السينمائيين في العالم العربي عرف بأعماله المثيرة للجدل وتجاوزت شهرته العالم العربي.

ولد يوسف شاهين لأسرةٍ كاثوليكية متوسطة الحال تعود اصولها الى لبنان في 20 كانون الثاني 1926، في مدينة الإسكندرية.

عملت عائلته على تعليمه في افضل المدارس حيث نال شهادته الثانوية من كلية فكتوريا الخاصة وبعد تخرجه من جامعة الاسكندرية انتقل الى الولايات المتحدة حيث درس فنون المسرح لمدة عامين في معهد باسادينا المسرحي.

 بعد عودته لمصر ساعده المصور السينمائي الفيزى أورفانيللى بالدخول في العمل بصناعة الأفلام، كان أول فيلم له بعنوان "بابا أمين" عام 1950، والذي كان فيلما غنائيا استعراضيا من بطولة فاتن حمامة وحسين رياض والعديد من الممثلين المصريين الآخرين حيث صور الفيلم بالأبيض والأسود حياة شخصٍ بعد الموت، واعتمد على الفانتازيا التي كانت غريبة في عالم السينما آنذاك.

في عام 1951 شارك فيلم ابن النيل ليوسف في مهرجان أفلام كان السينمائي في فرنسا وكان من بطولة شكري سرحان وفاتن حمامة.

في عام 1978 انتج فيلم اسكندرية رايح جاي من كتابته هو ومحسن زايد، فقد كان أول فيلمٍ يروي سيرته الذاتية، واستمر على هذا النمط في افلامه اللاحقة التي حملت عناوين مثل "حدوتة مصرية"، "اسكندرية كمان وكمان" و "اسكندرية نيويورك".

وفى ١٩٧٠ حصل على الجائزة الذهبية من مهرجان قرطاج وجائزة الدب الفضي في برلين عن فيلمه إسكندرية ليه في ١٩٧٨، وفي عام 1997 حصل على جائزة اليوبيل الذهبي من مهرجان "كان" في عيده الـ٥٠ عن مجموع أفلامه.

في عام 1994 قام بكتابة فيلم "المهاجر" والذي يتحدث عن قصة النبي يوسف الا ان هذا الفيلم اثار ضجة كبيرة منع على اثرها من العرض.

أُصيب يوسف شاهين بنزيف في المخ ودخل بتاريخ 16 حزيران 2008 في غيبوبة في مستشفى الشروق في القاهرة. نقله صديقه المخرج خالد يوسف بواسطة طائرة خاصة إلى فرنسا لمتابعة علاجه في مستشفى الجامعة الأمريكية في باريس، ولكن بسبب حالته الحرجة أعيد إلى مصر حيث توفي في فجر يوم الأحد في 27 تموز 2008...

سيريانيوز



Contact
| إرسال مساهمتك | نموذج الاتصال
[email protected] | © 2022 syria.news All Rights Reserved