الأخبار المحلية

وزير النفط: إنشاء شركة روسية سورية للخدمات النفطية في دمشق

15.12.2017 | 22:35

أعلن وزير النفط والثروة المعدنية علي غانم, يوم الجمعة, عن إنشاء شركة روسية سورية مشتركة في مجال الخدمات النفطية في العاصمة دمشق.

 وقال الوزير غانم في تصريح لوكالة (سبوتنيك) الروسية, أن الوزارة تسعى بمساعدة الشركات الروسية، للوصول إلى إنتاج 219 ألف برميل نفط و24.5 مليون متر مكعب من الغاز يومياً بحلول نهاية 2019.

وأضاف أن " سوريا ترحب بمشاركة الشركات والخبرات الروسية في تطوير واقع النفط والغاز في البلاد، لا سيما أن الأيام المقبلة تبشر بالخير لانطلاق العمل المشترك بين البلدين في القطاع النفطي."

وبيّن غانم أن الفريقين الفنيين من الجانبين سيتابعان تنفيذ ما تم الاتفاق عليه والبدء في إنشاء شركة خدمات مشتركة سورية ­_ روسية في دمشق لتقديم الخدمات النفطية للشركات العاملة في مجالات الحقول الغازية والنفطية، مؤكدا أن الشركة ستكون نواة عمل باتجاه مشاريع استثمارية أخرى.

وتسعى الوزارة للوصول إلى إنتاج نحو 70 ألف برميل يوميا من النفط و19 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا مع نهاية عام 2018, بحسب وزارة النفط.

وتابع وزير النفط أنه "حتى نهاية العام الجاري تسعى الوزارة إلى إنتاج نحو 20 ألف برميل من النفط و16 مليون متر مكعب من الغاز الطبيعي يوميا".

وأشار إلى "أهمية تدريب وتأهيل الكوادر السورية العاملة في مجال النفط، من خلال إيفاد الكوادر والخبرات الروسية إلى سوريا، كون الشركات الروسية تملك خبرات متقدمة في هذا المجال، والسعي إلى إنشاء مراكز تدريب متطورة بالشراكة مع الجانب الروسي وتوطين الصناعات النفطية في البلاد".

وتمكن الجيش النظامي مدعوما بضربات جوية روسية عنيفة بالسيطرة على سلسلة من آبار النفط في جنوب غرب محافظة الرقة ودير الزور وريف حمص الشرقي, مما أدى إلى تحسن إنتاج النفط.

وبلغت خسائر سوريا في مجال القطاع النفطي 68 مليار دولار حسب وزارة النفط, حيث كشفت عن خطوات اتخذتها لتجاوز هذه الأزمة, كما كشفت مؤخراً عن خطوات وإجراءات قامت بها وزارة النفط من أجل تحقيق الاستقرار في القطاع النفطي , منها توقيع مجموعة من العقود الائتمانية والعقود طويلة الأجل وعقود الطاقة الفائضة والطاقة البديلة.

 ويشار إلى أن الحكومة السورية سبق ووقعت عدة اتفاقيات ومذكرات تفاهم مع الدول الصديقة في مقدمتها روسيا في مجالات الطاقة من نفط وكهرباء, والصحة والتبادل التجاري لبعض المنتجات.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.