المنوعات

المهند كلثوم يخرج فيلم وثائقي جديد "روح الشرق"

المهند كلثوم يصور "روح الشرق" في دمشق

07.12.2015 | 11:48

بدأ المخرج السينمائي المهند كلثوم منذ عدة أيام تصوير مبادرة سينمائية بفيلم وثائقي تحت عنوان "روح الشرق" في شوارع العاصمة دمشق لتوثيق عدد من عناصر التراث اللامادي في سورية.

وذكرت وكالة الأنباء السورية "سانا" أن الفيلم الديكو دراما وهو من سيناريو كلثوم سيوثق عددا من عناصر التراث اللامادي في سورية موزعة على الممارسات والطقوس والاحتفالات وكذلك فنون وتقاليد أداء العروض والتقاليد وأشكال التعبير الشفهي إضافة إلى المعارف والممارسات المتعلقة بالطبيعة والكون.

 

وينتقل الفيلم من جيل إلى آخر حيث تعيد الجماعات إنتاجه كاستجابة للبيئة المحيطة بهم ولتفاعلهم مع الطبيعة ومع تاريخهم ويقدم للناس حساً بالهوية والاستمرار وينشر الاحترام للتنوع الثقافي والإبداع الإنساني.

 

ويروى الفيلم ومدته ست عشرة دقيقة على لسان الحكواتي وشريط صندوق الفرجة حكاية آلاف السنوات من الإبداع والعطاء حيث ينتهي الفيلم والحكاية مستمرة.

 

وقال كلثوم إن "هذا الفيلم بمثابة وثيقة سينمائية للتراث اللامادي الذي هو تراث حي بالأساس بمختلف جوانبه الروحية المحركة للأفكار التي تتداولها الأجيال والتي وصلت إلينا".

 

وأضاف كلثوم أنه " أسعى من خلال عدستي السينمائية كما تسعى الأمانة السورية للتنمية بصفتها محكما دوليا في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونيسكو ووحدة دعم وتطوير التراث الثقافي السوري والجهات المعنية لحصر عناصر التراث والحفاظ عليها كجزء من المكون الانتمائي لهوية تميزنا وتميز تنوعنا الثقافي إضافة إلى ذلك يتم إعداد الملف المتعلق بترشيح مدينة دمشق ضمن قائمة المدن المبدعة في منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم اليونيسكو في مجال الحرف التقليدية والفنون الشعبية وفي هذا السياق يأتي إطلاق الأنشطة الداعمة لتسجيل دمشق الصبية ذات العشرة آلاف عام .. مدينة مبدعة بين قريناتها على شبكة اليونيسكو".

 

يشار إلى أن المهند كلثوم مخرج سينمائي من مواليد دمشق عام 1982 حصل على شهادتي بكالوريوس وماجستير في فنون الإخراج التلفزيوني والسينمائي من أكاديمية خاركوف الأوكرانية.

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.