أخبار العالم

متحديا العقوبات الامريكية.. روحاني: سنواصل بيع النفط وسنتجاوز العقوبات

05.11.2018 | 12:44

قال الرئيس الإيراني حسن روحاني، الاثنين، إن "إيران ستبيع النفط وستتجاوز العقوبات التي أعادت الولايات المتحدة فرضها عليها".

وقال روحاني في كلمة بثها التلفزيون الرسمي "تريد أمريكا أن تخفض مبيعات النفط الإيراني إلى الصفر.. لكننا سنواصل بيع النفط... ونتجاوز العقوبات".

وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيرانية، بهرام قاسمي، قال إن العقوبات الأمريكية المفروضة على صادرات النفط الإيراني بأنها جزء من الحرب النفسية التي تشنها واشنطن ضد طهران، مضيفا إنها ستفشل.

وبدأ اليوم الاثنين تنفيذ الحزمة الثانية من العقوبات الأمريكية الجديدة ضد إيران والتي تعتبر الاشد في تاريخ البلدين، وذلك بعد نحو 3 اشهر على فرض الحزمة الاولى من العقوبات.

وتستهدف الولايات المتحدة بالعقوبات الجديدة، الرامية لتقييد أنشطة التجارة الدولية لشركة النفط الإيرانية، اقتصاد البلد المعتمد بشكل كبير على تصدير النفط.

وتسري العقوبات الأمريكية على المؤسسات المالية الأجنبية التي تتعامل مع البنك المركزي وبقية المصارف الإيرانية، والشركات المشغلة للمواني وأحواض بناء السفن وشركات النقل البحري الإيرانية.

وتسعى الولايات المتحدة، عبر فرض الحزمة الثانية من العقوبات إلى إجبار إيران على الدخول في مفاوضات بشأن التخلي عن برامجها النووية والصاروخية.

ووافقت واشنطن على السماح لثماني دول، ستعلن عن أسمائها في وقت لاحق اليوم، بمواصلة شراء النفط الإيراني بعد فرض العقوبات.

يشار الى ان العلاقات الامريكية الايرانية شهدت توترا كبيرا منذ تسلم دونالد ترامب الرئاسة في الولايات المتحدة وخاصة عقب الانسحاب من الاتفاق النووي.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.