جدير بالذكر

96 عاماً على اكتشاف كنوز مقبرة توت عنخ آمون .. تعرف عليها

04.11.2018 | 11:58

يصادف في مثل هذا اليوم 4 تشرين الثاني ذكرى مرور 96 عاماً على اكتشاف مقبرة توت عنخ آمون بوادي الملوك، في مصر.

اكتشف عالم الآثار الانكليزي والخبير بعلوم المصريات هوارد كارتر عام 1922 مقبرة توت عنخ أمون ، حيث أفضل مقبرة وجدت على مر التاريخ لم تمس من قبل بوادي الملوك.

وتوت عنخ آمون هو أحد أشهر فراعنة مصر القديمة من الأسرة الثامنة عشر، ويعني الاسم في اللغة المصرية القديمة " الصورة الحية للإله آمون".

كان عمر توت عنخ آمون صغيرا عندما تولى الحكم حيث كان يبلغ 9 سنوات، ولأن عمره كان صغيراً كان لا بد من وجود مساعدين له، إضافةً إلى مجموعة من الموظفين الحكوميين .


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


ويعتقد العلماء أن توت عنخ آمون قد حكم مصر لمدة تراوحت مابين 8-10 سنوات، وهو يعد الفرعون الذهبي، وقد تمتع بشهرة واسعة إلّا أنّ هذه الشهرة لم ترتبط بانتصاراته في الحروب، وانما بالكنوز التي عثر عليها في مقبرته ولم تتعرض لاي تلف، عدا عن وفاته التي يعد البعض سببَها مجهولاً وغامض.

وتم اكتشاف عدد كبير من الكنوز المميزة في المقبرة وتتضمن ابزرها قلادات كثيرة الألوان الخاصة بالملك توت عنخ آمون، وعدة خواتم ذهبية ملكية خاصة به، تم اكتشافها بالصناديق الخشبية المذهبة.

كما تم اكتشاف شمعة من شموع الملك عبارة عن علامة "عنخ" والتى تعني الحياة، فضلا عن عشرات الأواني من المرمر عبارة عن زهرة لوتس متفتحة، بالاضافة لعدد من الصناديق الخشبية بداخلها كنوز وجواهر ثمينة دفنت مع الملك.

كما عثر بداخل المقبرة على تمثال ملكى للملك توت على هيئة الحارس، وأواني مميزة مغطاة برقائق الذهب تستخدم لحفظ العطور الخاصة بالملك، و كراسي للملك توت عنخ آمون من الخشب مطعمة بالعاج والأبنوس والذهب والفضة

سيريانيوز


TAG:

الأمم المتحدة تعرب عن القلق إزاء الوضع في شمال غرب سوريا

متحدث باسم الامم المتحدة يشير الى زيادة وتيرة الاشتباكات على مناطق التماس بين منطقة ادلب التي تقع ضمن اطار تفاهم سوتشي بين روسيا وتركيا ، ويحذر من كارثة انسانية في حال اندلاع صراع كامل. ( مكتب الامم المتحدة للشؤون الانسانية ، الاربعاء)

فيديو .. فرقة مهام خاصة تركية في الاراضي السورية

فرقة من عناصر من فروع القوات الخاصة التركية تقوم بتدريب وتأهيل الشرطة المحلية لمنطقة عفرين، تساهم في حفظ الأمن والانضباط العام ، تنفيذ عمليات مداهمة، تفكيك العبوات الناسفة، وعمليات التحقيق والتفتيش في الجرائم. ( وكالة الاناضول )

جامعة ايرانية اخرى في سوريا ..

مسؤول ايراني يعلن عن نيته في فتح فرع لجامعة حكومية ايرانية للتعليم العالي في سوريا ، يزيد خطوة على الخطوات المتسارعة في تأسيس فروع الجامعات الايرانية في سوريا. ( ارنا ، الخميس )

شاهد سيول في مطار الكويت الدولي ..

تعرضت الكويت كما كثير من دول المنطقة لحالة طقس غير مستقر و هطل مطري غير مسبوق ادى الى حدوث ظاهرة السيول التي ذهبت بعشرات الضحايا ، هذه المرة كان مشهد السيل في مطار الكويت الدولي غير عادي ( شبكات التواصل).