الأخبار المحلية

مفوضية اللاجئين: عدد المهاجرين بحراً إلى أوروبا تخطى "المليون" بـ 2015 .. نصفهم سوريون

صورة أرشيفية للاجئين يصلون إلى اليونان (المصدر: أ.ف.ب)

30.12.2015 | 10:32

أعلنت "المفوضية العليا لشؤون لاجئين" التابعة للأمم المتحدة, يوم الأربعاء, أن عدد المهاجرين بحراً إلى أوروبا تخطى المليون مهاجر خلال العام 2015, وأن ما يقارب النصف من السوريين بينما لقي أكثر من 3500 شخصاً حتفهم خلال الرحلة.

وأوضحت المفوضية, إن "مجموع مليون و573 مهاجراً وصلوا إلى أوروبا بحراً، فيما قضى ثلاثة آلاف و735 مهاجراً أثناء الرحلة المحفوفة بالمخاطر".

وكانت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة أعلنت، الشهر الماضي، أن أكثر من 218 ألف مهاجرا ولاجئاً عبروا البحر المتوسط للوصول الى أوروبا خلال تشرين الاول الماضي، في رقم قياسي لشهر واحد.

وأشارت المفوضية إلى أن "84 % من هؤلاء المهاجرين من عشر دول، وأكثرهم عدداً السوريون الذين يمثلون 49% من الوافدين، ويليهم الأفغان بنسبة 21% , ثم العراقيون 8%, والباقي من اريتريا وباكستان ونيجيريا والصومال والسودان وغامبيا ومالي".

وبينت المفوضية أن "844 ألفاً و176 مهاجراً وصلوا إلى سواحل اليونان، بالإضافة إلى 152 ألفاً و700 إلى إيطاليا و105 إلى مالطا، ويشكل الرجال 58% من المهاجرين والنساء 17%, والاطفال 25 %".

وسبق أن قالت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة، أوائل شهر  تشرين الأول الماضي، أن أكثر من 700 ألف شخص من المهاجرين السريين عبروا، المتوسط إلى أوروبا، خلال العام الجاري، وأن أكثر من 3000  فقد أو غرق, حيث شكل السوريون الواصلين إلى اليونان 64% من اللاجئين.

ويتدفق عشرات الآلاف من اللاجئين السوريين الى دول الاتحاد الأوروبي لطلب اللجوء هربا من الصراع, بعد ان عرضت عدد من الدول الاوروبية استضافة لاجئين تراوح بين 4 آلاف لاجئ و20 آلف لاجئ, فيما توفي الآلاف من اللاجئين بينهم سوريون هذا العام غرقا و هم يحاولون عبور البحر المتوسط, للوصول إلى أوروبا, و كان الكثير منهم من الأطفال.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.