الأخبار المحلية

بعد مشروع الاتفاق بشان المهجرين.. اليونان تعلن تركيا "بلدا آمنا" لاعادة اللاجئين اليها

الوزير اليوناني لشؤون الهجرة يانيس موزالاس

10.03.2016 | 22:25

قالت اليونان, يوم الخميس, انها تعتبر تركيا "بلدا آمنا" لاعادة اللاجئين اليها,  وذلك بعد ايام من مشروع الاتفاق الأوروبي التركي حول أزمة المهجرين.


وأوضح الوزير اليوناني لشؤون الهجرة يانيس موزالاس, في تصريحات صحفية, في ختام اجتماع وزاري  في بروكسل, انه "في اطار ان تركيا تستقبل اصلا 2,5 مليون لاجىء, وبما ان الاتحاد  الاوروبي والمفوضية العليا للاجئين يتدخلان هناك لمراقبة المخيمات واحترام حقوق  الانسان فان تركيا هي في الواقع بلد آمن".


وبموجب القانون الدولي, فان اليونان قادرة على اتخاذ هذا القرار الاحادي ,ولكن  عمليا يجب ان تتعاون تركيا بقبولها استعادة طالبي اللجوء الذين انطلقوا من  اراضيها ,بحسب مصدر حكومي يوناني.


وكانت تركيا اكدت, في وقت سابق, ان اتفاقية اعادة اللاجئين مع اوروبا "لا تشمل" العالقين حالياً في اليونان, فيما تبنى مجلس الاتحاد الأوروبي آلية دعم طارئة لليونان وغيرها من الدول الأعضاء المتضررة لتلبية الاحتياجات الأساسية للاجئين.


من جهته, قال المفوض الاوروبي لشوؤن الهجرة ديمتريس افراموبولوس, خلال مؤتمر  صحافي في بروكسل, ان "وصف تركيا بالبلد الامن هو قرار اوروبي, ولكن يجب ان تكون  هناك توضيحات اضافية".


وتمخضت المفاوضات بين تركيا والاتحاد الاوروبي بشأن اللاجئين يوم الاثنين الماضي عن اتفاق شكل فيه مبدأ واحد مقابل واحد احد اهم بنوده, والذي يقضي بإعادة اللاجئين الموجودين في اليونان الى تركيا، بشرط أن يكون مقابل كل لاجئ يعاد من اليونان، يستقبل الاتحاد الأوربي بدلاً عنه لاجئ "سوري" حصراً من "مخيمات اللجوء" في تركيا.


يشار إلى أن تدفق اللاجئين إلى أوروبا خلال العام الجاري تسبب بأزمة لجوء "غير مسبوقة" دفعت دول عدة لاتخاذ إجراءات تهدف لمعالجة الأزمة وسط غياب التوافق الأوربي على رؤية موحدة للحل.


سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.