أخبار العالم

بعد لقاء لافروف وجاويش أوغلو.. داوود أوغلو: من الصعب حل كافة المسائل بينا بلقاء واحد

رئيس الوزراء التركي (المصدر: الأناضول)

04.12.2015 | 16:06

"ألمانيا سترسل طائرات استطلاع إلى قاعدة انجرليك للمشاركة بالتحالف ضد (داعش)"

عقّب رئيس الوزراء التركي أحمد داوود أوغلو, يوم الجمعة, على اجتماع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره التركي مولود جاويش اوغلو أنه "من الصعب حل كافة المسائل بينا بلقاء واحد".

ونقلت وكالة أنباء (الأناضول) التركية عن داوود أوغلو قوله انه "من الصعب حل كافة المسائل خلال لقاء واحد، فنحن أمام أزمة يطغى عليها البعد النفسي بشكل متصاعد", مضيفاً أن "نحن أمام حالة بعدُها النفسي تجاوز الواقع، لذلك يتحتم الخروج من هذا النفق النفسي المسدود بأسرع وقت".

وكان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف التقى بنظيره التركي مولود جاوش أوغلو للمرة الأولى, يوم الخميس, في العاصمة الصربية بلغراد منذ حادثة اسقاط انقرة الطائرة الروسية على الحدود السورية منذ أيام, والتي ادت الى تصاعد التوتر السياسي بين البلدين, وفرض عقوبات اقتصادية روسية في مجالات الزراعة والسياحة والأعمال, كما أوقفت اجتماعا بخصوص مشروع نقل غاز إلى تركيا.

وأضاف داوود أوغلو أن حكومته تدرس إجراءات لتخفيف آثار العقوبات الإقتصادية الروسية", مضيفاً أن "تركيا قد تزيد مشترياتها من الغاز الطبيعي من أذربيجان عبر خط أنابيب عبر الأناضول عن الكميات المزمعة التي تبلغ ستة بلايين متر مكعب".

وتتصاعد الحرب الكلامية بين تركيا وروسيا على خلفية اتهام مسؤولين روس مرارا تركيا بشراء النفط من داعش, ما دفع الرئيس التركي رجب طيب أردوغان بوصفهم بـ"الكذابين" إذا لم يثبتوا ذلك بالدليل, الا ان وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف اعلن ان  بلاده ستقدم "أدلة" الى الامم المتحدة ولجميع الأطراف المعنيةعلى وجود عمليات تهريب للنفط من سوريا والعراق الى تركيا.

وتمر العلاقات بين روسيا وتركيا بمرحلة توتر على خلفية إسقاط الاخيرة طائرة روسية تقول انها اخترقت أجوائها, في يوم 24 من شهر تشرين الثاني الماضي, اذ قتلت أحد الطيارين فيما نجا الآخر، فيما نفت موسكو وجود أي "اختراق" للأجواء التركية , قائلةً إن الطائرة كانت عائدة إلى قاعدة "حميميم" باللاذقية.

ومن جهةٍ أخرى, قال داوود أوغلو أن طائرات استطلاع ألمانية ستصل قريباً إلى قاعدة (إنجرليك) الجوية التركية، للمشاركة بحملة التحالف الدولي ضد تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش).

ووافق أعضاء البرلمان الألماني , في وقت سابق من يوم الجمعة, على مشاركة ألمانيا في الحملة العسكرية ضد تنظيم "داعش"  في سوريا, بعد يومين من خطوة مماثلة وافق عليها مجلس العموم البريطاني، لتوسيع بريطانيا ضرباتها ضد التنظيم لنتشمل مواقع داعش في سوريا.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.