الاخبار السياسية

إيران تقول إنها تأمل أن تحترم تركيا حكومة سوريا المنتخبة

16.07.2016 | 15:48

أعربت ايران, يوم السبت, عن "الامل" في ان تحترم تركيا  قرارات الشعب السوري ورايه في اختيار حكومته .

ونقلت وكالة "تسنيم" عن مستشار كبير للزعيم الإيراني آية الله علي خامنئي قوله ان بلاده تختلف مع تركيا في بعض القضايا مثل سوريا , املا أن "تحترم الحكومة التركية رأي الشعب السوري وأصواته وتدع الشعب السوري يختار حكومته".

وتتباين المواقف بين ايران وتركيا حيال عدد من القضايا اهمها الملف السوري, حيث تعد طهران  من الدول الداعمة للحكومة السورية ماليا وسياسيا, وتتهمها  المعارضة السورية ودول عربية وغربية بتأجيج الصراع في البلاد من خلال دعم سوريا عسكريا. في حين تعتبر انقرة من الدول الداعمة لاطياف من المعارضة, مشددة على تنحي الاسد لانهاء الازمة.

وحول محاولة الانقلاب الذي شهدته تركيا امس, اعرب خامنئي عن تضامن طهران ووقوفها إلى جانب الحكومة التركية في مواجهة محاولة الانقلاب على الرغم من النزاعات الإقليمية بين البلدين.

وكانت مجموعة من الجيش التركي, مساء أمس الجمعة, ضلعت في القيام بانقلاب عسكري للسيطرة على الحكم في تركيا ، ونجحت في السيطرة على عدة مرافق في الدولة واحتلت  بعض الشوارع الحيوية، قبل ان تتراجع حركتها وتنكفئ وسط رفض سياسي داخلي وخارجي ودعوات لاحترام الديموقراطية والحكم الشرعي في تركيا.

 

سيريانيوز


TAG: ايران

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.