الأخبار المحلية

من بينها "أحرار الشام" و"جيش الإسلام".. 9 فصائل معارضة تندمج بمسمى جديد

08.01.2017 | 19:56

أفادت مصادر معارضة، يوم الأحد، أن 9 فصائل معارضة سورية مسلحة اتفقت على تشكيل مجلس مشترك باسم "مجلس قيادة تحرير سوريا".

وذكرت المصادر ان الهدف من التشكيل الجديد هو تنظيم العمل العسكري والسياسي في مواجهة النظام السوري وداعميه، وذلك بعد مشاورات استمرت لعدة أشهر.
ونص الاتفاق على تشكيل هيئة عسكرية مكونة من القادة العسكريين للفصائل المُؤسِّسة للجسم الجديد، بالإضافة إلى هيئة سياسية تضمّ مسؤولي المكاتب السياسية على أن يكون قادة الفصائل هم أعضاء مجلس القيادة، بحسب المصادر.
وأوضحت المصادر ان الجسم الجديد، سيعمل عسكريًّا كغرفة عمليات تدير العمل العسكري على مستوى سوريا، وسياسيًّا سيكون أقرب إلى التحالف السياسي الذي سيمثل فصائل الثورة السورية سياسيًّا من أجل توحيد الرؤى والقرارات، وهو أقرب لتجديد أفكار سابقة مثل مجلس قيادة الثورة السورية، وسيتم الإعلان عنه رسميًّا بعد استكمال الترتيبات الإدارية".

ويضمّ الاتفاق كلًّا من حركة "أحرار الشام الإسلامية" و"جيش الإسلام" و"جبهة أهل الشام" و"الجبهة الشامية" وتجمع "فاستقم كما أمرت" و"صقور الشام" و"أجناد الشام" و"فيلق الشام" و"فيلق الرحمن".

يشار إلى ان شهر كانون الأول الماضي شهد تحالفان اثنان، أولهما عبارة عن تحالف لفصائل المعارضة في شرق حلب عبر حل نفسها وتشكيل كيان موحد تحت اسم "جيش حلب" بقيادة أبو عبد الرحمن نور قائدا عاما وأبو بشير عمارة قائدا عسكريا، تلاها إعلان أربعة فصائل معارضة مسلحة في ريف درعا تحت اسم "جيش الثورة"، لمواجهة الجيش النظامي وتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) بشكل اساسي.

يشار الى انه سبق لفصائل معارضة أن أعلنت اتحادها في تشكيلات عسكرية عدة، في ظل استمرار المعارك بين القوات النظامية وفصائل المعارضة.

سيريانيوز



TAG: سوريا

روسيا تتهم دولا غربية ببدء مغامرة ضد سورية والاسد بالسعي لـ "تسييس" منظمة حظر الكيماوي

 انتقدت وزارة الخارجية الروسية، يوم الأربعاء، دعوة دول غربية، اللجنة الخاصة في "منظمة حظر الكيماوي" لعقد جلسة خاصة، معتبرة هذه الخطوة "مغامرة ضد روسيا وسوريا وهجوما على الرئيس بشار الأسد".

موسكو: العملية ضد الإرهابيين في سورية بدعم روسي خفضت موازنة داعش إلى 400 مليون دولار

ناقش الخبراء الروس والأمريكيون أثناء مشاورات جرت الثلاثاء في نيويورك مسائل مكافحة تمويل الإرهاب, فيما أشار الوفد الروسي ان العملية الناجحة ضد الإرهابيين في سوريا بدعم روسي خفضت ميزانية داعش عام 2017 إلى 400 مليون دولار، فيما كانت تبلغ عام 2014 نحو 1,8 مليار دولار.

روسيا تعتبر المطالبة الأمريكية بسحب القوات الإيرانية من سوريا "غير قانونية"

أعلن مندوب روسيا الدائم لدى المنظمات الدولية في فيينا ميخائيل أوليانوف، يوم الثلاثاء، عدم وجود أي أسس قانونية لدى الولايات المتحدة للمطالبة بسحب جميع القوات الخاضعة للقيادة الإيرانية من أراضي سوريا.

موسكو: محاولة الهجوم على قاعدة حميميم تتم بمساعدة أفراد محليين يسعون لدعم "الإرهابيين"

أعلنت قاعدة حميميم العسكرية التابعة لوزارة الدفاع الروسية ، يوم الثلاثاء، ان محاولة شن هجمات على القاعدة تتم بمساعدة أفراد محليين، وذلك تعقيباً على اسقاط طائرة مسيرة حاولت الاقتراب من حميميم.