جبل طارق .. اسم شهير لمنطقة حكمها المسلمون 750 عاما .. لا نعرف عنها الكثير؟

05.11.2018 | 14:40

جبل طارق مدينة صغيرة تابعة لبريطانيا منذ عام 1713 ، تقع في أقصى جنوب شبه جزيرة إيبيريا على منطقة صخرية في مياه البحر الأبيض المتوسط. تسمى بـ "جبرلتار" ، ويعود سبب تسمية هذه المنطقة بجبل طارق نسبةً للأمير طارق بن زياد الذي كان يحكمها خلال القرن الأول الهجري.

العاصمة وأكبر مدينة           جبل طارق

المساحة   6.8 كم²

التعداد السكاني       33140 (2013)

الكثافة السكانية       4,290 ن/كم²

اللغة الرسمية         الانكليزية

 

تُعد منطقة جبل طارق من المناطق القديمة التي سكنت منذ الأزل، ويعتبر الفينيقيون هم أول شعب سكن المنطقة،  وأسس الرومان مستوطنة فيها بعد الفينيقيين، وبقيت هذه المستوطنة إلى أن سقطت الإمبراطورية الرومانية، وانضمت إلى المملكة الإسبانية إلى أن تم الفتح الإسلامي لها.

قام المسلمون في عهد الوليد بن عبد الملك الخليفة الأموي بالعبور من المغرب بقيادة القائد الأموي طارق بن زياد وذلك في 30 نيسان 711 ميلادي طيلة 4 قرون لم يطرأ أي تعديل عمراني على جبل طارق ولكن اعتباراً من 1150 ميلاديًا وفي عهد السلطان عبد المؤمن أحد سلاطين الدولة الموحدية تم إنشاء مدينة وجرى تحصينها وما تزال آثار المدينة والسور واضحين في القصر المغاربي الموجود في المدينة لاحقاً جرى ضم جبل طارق إلى مملكة غرناطة حتى عام 1309 م حين قامت القوات الإسبانية بغزو المدينة هذا الغزو الذي استمر حتى 1333 م ليعاد السيطرة على  المدينة عن طريق قبيلة بني مرين الذين أعادوها بدورهم في 1374 م لمملكة غرناطة التي احتفظت بالمدينة حتى سقوطها نهائياً بيد الإسبان في عام 1492 م لينهي بذلك 750 عاماً من الحكم الإسلامي للمدينة.

 

السيطرة الانكليزية

وفي العصور الوسطى وبعد ان كانت المنطقة تحت سيطرة اسبانيا وحدت دول ثلاث، انكلترا وهولندا والنمسا،  اساطيلها، وقامت بمهاجمة جنوب وغرب إسبانيا، من أجل إيقاف تحالف إسباني فرنسي قد يؤثر على ميزان القوى في أوروبا، وادى الهجوم الذي حدث عام 1704 الى سقوط "جبرلتار".

حاولت اسبانيا استعادة المنطقة، بحكم موقعها الجغرافي المهم، لكنها فشلت،  ووقعت في عام 1714 معاهدة "أوترخت"، والتي تخلت بموجبها إسبانيا عن "جبرلتار" لصالح انكلترا بشكل مؤبد ودائم وأعلنت السيادة البريطانية على شبه الجزيرة.

كان الجيش البريطاني في القدم مصدراً أساسياً من الناحية الاقتصادية، ولكن تراجع مستوى دخله بعد انتشار دور نشر الكتب، وخدمات ألعاب الشبكة في شبه الجزيرة بفضل النظام الضريبي والنظام القضائي اللذين يحفزان ويشجعان هذه الاستثمارات.

تعتمد مقاطعة جبل طارق في تنمية اقتصادها على النشاط السياحي، والقاعدة البحرية البريطانية الملكية، والخدمات المالية والملاحة البحري .



تشكل المنطقة مركزاً للتسوق وشراء البضائع المختلفة دون إضافة ضرائب عليها، لذلك كبر اقتصادها ودخلها القومي بشكل كبير جداً.

وتتميز المناطق البحرية حول جبل طارق بثروة سمكية ضخمة، وتشتهر الشواطئ بالدلافين التي تظهر في خليج جبل طارق، وهناك 500 من فصائل النباتات المزهرة .



تعتبر المنطقة من أكثر المناطق في العالم من حيث الكثافة السكانية، حيث وصل عدد السكان حسب الإحصاء سنة 2011م حوالي 4959 نسمة تقريباً لكل كيلومتر مربع، حيث يعيش فيها العديد من الأشخاص ذوي أصول بريطانية، وإسبانية؛ بعضهم أندلسيين، ومن جنسية ايطالية ، وخاصةً من جنوة، والبرتغالية، والمالطية، والقليل من المغاربة، والفرنسيين، والنمساويين، والصينيين، واليابانيين، والبولنديين، والدانماركيين.

وتتكون المنطقة من مزيج متنوع من الجماعات العرقية التي تتواجد هناك، حيث توجد لغات أخرى أيضا كالأمازيغية والعربية في المجتمع المغربي، وكذلك الهندية والسندية في المجتمع الهندي والباكستاني، وهناك اللغة العبرية أيضاً التي يتحدث بها أبناء الجالية اليهودية ويتحدث اللغة المالطية عن طريق بعض العائلات من أصل مالطي، وكذلك اللغة البرتغالية المعروفة على نطاق واسع.

ويتحدث سكان جبل طارق في كثير من الأحيان لغة عامية فريدة من نوعها في العالم تعرف بالـ( ليانيتوس ) الممزوجة بالأندلسية الإسبانية مع الانكليزية البريطانية وبعض الكلمات من المالطية والبرتغالية وجنوة الإيطالية.

 تفتقر المنطقة إلى الأراضي الزراعية، مع أنها تتمتع بمناخ معتدل، إذ يبلغ متوسط درجات الحرارة في شهر كانون الثاني 13 ْ وفي شهر تموز 29 ْ.

ولا تحتوي مدينة جبل طارق على العديدِ من الموارد الطبيعية، ولكنّها تتميز بانتشار مساحات خضراء على معظم أراضيها، بالإضافة لانتشار الأراضي التُّرابيّة المليئة بالصخور.  .

بما أن جبل طارق تابعة إلى المملكة المتحدة فإن الملكة اليزابث الثانية تعتبر ملكة البلاد، أما تسيير الأمور الداخلية والاقتصادية فإن رئيس الوزراء والوزراء المنتخبين هم من يقودوا البلاد، يجري انتخاب الحكومة كل 4 سنوات.

جبل طارق هي عضو في الإتحاد الأوروبي منذ عام 1973 ودخلت بموجب الاتفاقية البريطانية مما يجعلها تستثني نقطتين هما السياسة الزراعية المشتركة والإتحاد الجمركي.

ما يقرب من 72.1٪ من سكان جبل طارق هي من الروم الكاثوليك، ويشكل الإسلام (3.6٪) من السكان، والهندوس (2٪)، الديانة اليهودية تمثل 2.4٪ من السكان، وكذلك يوجد 763 شخص ينتمون إلى الديانة البهائية.

جبل طارق يمتلك علما و نشيدا وطنيا خاصين بالكيان لكن لا يسمح له المشاركة في المنافسات الرياضية الدولية، ويمنع مشاركة وفد من جبل طارق في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط بضغط من إسبانيا رغم أنها تطل على البحر الأبيض المتوسط، أما في كرة القدم فقد سمحت بريطانيا منذ مدة 1993 بإنشاء اتحاد جبل طارق لكرة القدم وتم تكوين منتخب على غرار المنتخب الإنجليزي أو الاسكتلندي.

اتهمت حكومة جبل طارق البحرية الاسبانية بممارسة اختراقات كثيرة للمياه الإقليمية، ففي عام 2015،  اتهم رئيس وزراء جبل طارق فابيان بيكاردو الحكومة الإسبانية، بارتكاب "انتهاكات فاحشة" للسيادة البريطانية بإرسال قوارب وطائرات هليكوبتر إلى مياه بريطانية.

اعداد سيريانيوز

 


TAG: