الاخبار السياسية

صحيفة: تفاهم روسي أمريكي على "رحيل" الأسد إلى "دولة ثالثة"

صورة تعبيرية

31.03.2016 | 11:01

نشرت صحيفة "الحياة" اللندنية، يوم الخميس، نقلاً عن ديبلوماسي في مجلس الأمن، أن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، أبلغ دولاً عربية معينة، بالتوصل إلى تفاهم مع موسكو على "رحيل" الرئيس بشار الأسد إلى "دولة ثالثة".

وأضاف الديبلوماسي، الذي لم تكشف الصحيفة عن هويته، إن التفاهم الروسي الأمريكي على مستقبل العملية السياسية في سوريا، لم يحدد إطاراً زمنياً لرحيل الأسد.

وكان البيت الأبيض, قال يوم الأربعاء, أن "مشاركة الأسد في أي حكومة ائتلاف جديدة ستقضي على مساعي إنهاء الحرب الأهلية في سوريا".

وأشار الدبلوماسي إلى أن "التفاهم الأميركي - الروسي واضح في القنوات الديبلوماسية الخلفية، وفي العمليات العسكرية ضد تنظيم (الدولة الإسلامية)، وهو يشمل مستقبل الأسد الذي سيرحل في مرحلة معينة إلى دولة ثالثة"، لافتاً إلى أن "توقيت ذلك وسياقه في العملية السياسية لا يزال غير واضح للجميع حتى الآن"، استناداً للصحيفة.

ويعتبر مصير الأسد موضع جدل, حيث تدعو واشنطن إلى مرحلة انتقالية وتحول سياسي يفضي لرحيله, في حين تبدي روسيا موافقة على إجراء انتقال سياسي في سوريا إلا أنها لا تفترض رحيلا موجبا للأسد بمقتضاه، معتبرة موضوع رحيله أمر يقرره الشعب السوري.

وكانت روسيا أعلنت أمس أن كل من موسكو وواشنطن تبحثان تنسيق عملياتهما العسكرية في سوريا، ضد تنظيم "داعش"، حيث تقود واشنطن تحالفا دوليا بمساعدة خمس دول عربية لمكافحة تنظيم داعش حيث بدأت بشن غارات على جوية على مواقع التنظيم في سوريا والعراق في أيلول الماضي, في حين بدأت روسيا عملياتها العسكرية في سوريا نهاية أيلول الماضي، وبدأت بتقديم الدعم الجوي والاستشاري للجيش النظامي في حربه ضد التنظيم، المصنف "كإرهابي" من المجتمع الدولي.

وعن وقف الاعمال القتالية في البلاد، أكد الديبلوماسي أن "أعضاء المجلس يؤيدون ويرحبون عموماً بصمود وقف الأعمال القتالية، والأثر الإيجابي الذي انعكس ميدانياً وفي أعمال الإغاثة الإنسانية على الأرض"، بحسب الصحيفة.

ودخل اتفاق وقف العمليات القتالية في سوريا, حيز التنفيذ في 27 شباط الماضي، عقب ساعات من تبني مجلس الأمن الدولي، بالإجماع القرار رقم 2268 الداعم لاتفاق روسي أمريكي يقضي بوقف إطلاق النار في سورية وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، واستئناف مفاوضات جنيف بين السوريين.

سيريانيوز

 

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.