الأخبار المحلية

روسيا: كيري يزور موسكو في 23 و24 الجاري لمناقشة الملف السوري

وزير الخارجية الامريكي جون كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف

19.03.2016 | 14:00

موسكو تأمل بأن تحسن زيارة كيري العلاقات مع واشنطن

أعلنت وزارة الخارجية الروسية، يوم السبت، إن وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، يزور موسكو في 23 و24 الجاري، لبحث الأزمة السورية.

وجاء في بيان عن الخارجية الروسية، إن أحد المحاور الأساسية للحوار الروسي الأمريكي، هو تسوية النزاع السوري الذي "تدعو روسيا لحله سياسيا على أساس المبادئ التي أيدها المجتمع الدولي".

وكان وزير الخارجية الأمريكي جون كيري قال الثلاثاء الماضي، إنه سيتوجه إلى روسيا، لإجراء محادثات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن سوريا وأوكرانيا.

ولا تزال حالة العلاقات بين البلدين "معقدة"، نتيجة سلسلة من "الخطوات العدائية التي اتخذتها واشنطن بذريعة الأزمة الأوكرانية"، بحسب بيان الخارجية الروسية.

ومن المقرر أن يبحث كيري مع نظيره الروسي سيرغي لافروف خلال الزيارة المرتقبة الى موسكو، والتي تعد الثالثة خلال أقل من عام، التعاون الثنائي، والقضايا الدولية الملحة.

وتأتي هذه الزيارة في وقت تدخل فيه هدنة وقف إطلاق النار في سوريا، برعاية روسيا وأميركا، يومها ال21، ومع استمرار محادثات جنيف بين وفدي النظام والمعارضة، والتي تشهد خلافات في مفهوم الانتقال السياسي بين الطرفين، إضافة إلى مصير الرئيس بشار الأسد.

ويعتبر مصير الأسد من القضايا الخلافية في مجمل اللقاءات والاجتماعات بخصوص حل الأزمة السورية, حيث تطالب أميركا ودول غربية ببدء عملية سياسية تنتهي برحيله, فيما تعتبر روسيا وإيران أن وضع شروط مسبقة للبدء بعملية انتقالية أمر خاطئ, مؤكدتان على أنه "رئيس منتجب شرعياً" وبإمكانه المشاركة بعملية سياسية مقبلة وخوض انتخاباتها.

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.