الأخبار المحلية

الجبير: على الأسد أن يرحل في بداية المرحلة الانتقالية وليس في نهايتها

وزير الخارجية السعودي عادل الجبير

05.03.2016 | 15:21

قال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير, يوم السبت, أن على الرئيس بشار الأسد أن يرحل في "بداية" العملية الانتقالية و"ليس في نهايتها".

ونقلت وكالة (رويترز) عن الجبير, قوله "بالنسبة لنا الأمر واضح جدا.. يجب أن يكون (رحيل الأسد) في بداية العملية وليس في نهاية العملية, لن يستغرق الأمر 18 شهرا."

وجاءت تصريحات الحبير قبل أيام من الموعد الذي تستهدف الأمم المتحدة استئناف محادثات السلام في جنيف في مسعى لإنهاء الحرب المستمرة منذ خمسة أعوام في سوريا.

وكان المبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا قال , يوم الجمعة, أن السوريين هم من يقررون مصير الأسد, وليس الأجانب, مضيفا أنه من المفترض أن يكون الحل بقيادة سورية وملك للسوريين.

ولا يزال مصير الأسد يشكل نقطة خلاف في مجمل اللقاءات والاجتماعات بخصوص حل الأزمة السورية, حيث تطالب أميركا ودول غربية ببدء عملية سياسية تنتهي برحيله, فيما تعتبر روسيا وإيران أن وضع شروط مسبقة للبدء بعملية انتقالية أمر خاطئ, مؤكدتين أن الأمر يعود للشعب السوري.

ويأتي ذلك عقب اتفاق لوقف "إطلاق النار" في سوريا الذي دخل حيز التنفيذ في 27 شباط الحالي، عقب ساعات من تبني مجلس الأمن الدولي، بالإجماع القرار رقم 2268 الداعم لوقف "العمليات القتالية" في سورية وإيصال المساعدات إلى المناطق المحاصرة، واستئناف مفاوضات جنيف بين السوريين، والذي يصادق على اتفاق روسي– أمريكي مشترك بشأن وقف "الأعمال العدائية" في سورية.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.