أخبار العالم

ايران تدين هجمات السعودية وتدعو لتنحية الخلافات لمواجهة "الإسلاميين المتشددين"

05.07.2016 | 13:07

أدانت إيران الهجمات التي وقعت في المملكة العربية السعودية وقالت, يوم الثلاثاء, إن الوقت حان لكي ينحي البلدان خلافاتهما لمواجهة "الإسلاميين المتشددين".

وقال وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف في تغريدة على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" لم تعد هناك خطوط حمراء لا يتجاوزها الإرهابيون. مضيفا ان السنة والشيعة سيظلون ضحايا إلا إذا اتحدنا.

ونقلت الوكالة الفرنسية (أ. ف. ب ) عن الناطق الجديد باسم وزارة الخارجية الايرانية بهرام قاسمي قوله إن "ايران تدين بشدة الارهاب بكل اشكاله وفي كل مكان في العالم". واضاف ان "الارهاب لا يعرف حدودا وليس هناك حل سوى التلاحم والوحدة الدولية والاقليمية ضد هذه الظاهرة".

ويشار الى أن القوتان الاقليميتان الكبيرتان ايران "الشيعية" والسعودية "السنية" على خلاف بسبب عدد من القضايا الإقليمية ولا سيما النزاع في سوريا واليمن.

وكانت السعودية قطعت, مطلع كانون الثاني, العلاقات الدبلوماسية مع إيران على خلفية هجمات تعرضت لها سفارتها في طهران وقنصليتها في مدينة مشهد الإيرانية, وذلك ضمن احتجاجات لإيرانيين، ضد إعدام السعودية 47 شخصا، من بينهم رجل دين شيعي بارز, فيما اعتبرت طهران أن القرار "لا يمكن أن يغطي على خطأ إعدام نمر النمر".

ووقعت ثلاثة تفجيرات انتحارية, يوم أمس الاثنينن, في السعودية في جدة والقطيف والمدينة المنورة، من دون ان تعلن بعد اي جهة مسؤوليتها عنها.


سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.