المنوعات

اكتشاف جديد يحد من خطر تطور سرطان الثدي.. ماهو؟

13.02.2018 | 22:21

اكتشفت دراسة امريكية حديثة حبوبً جديدة تقضي على الأورام السرطانية بدلاً من العلاج الكيميائي، قادرة على تحديد احتمال تطور مرض سرطان الثدي بشكل دقيق وفي وقت قريب.

ونقلت وسائل اعلام عن الباحثة الأستاذة بمركز أندرسون للسرطان بجامعة تكساس، جنيفر ليتون قولها : انه "نتيجة الدواء كانت أفضل بكثير من العلاج الكيميائي، حيث تقلصت جميع الأورام بشكل ملحوظ لدى 62 % من المرضى".

وتعادل فاعلية الحبوب اليومية للدواء الجديد الذي يسمى "تلازوباريب" ضعف فعالية العلاج الكيميائي، فهي تقوم بالتخلص من المرض في حالة الانتشار القاتلة.

كما يعمل "تلازوباريب" عن طريق تثبيط بروتين يسمى"PARP" يوجد في خلايا الجسم، وهو ما يساعد لإصلاح أي كسر أو خلل الحمض النووي.

ويعمل الباحثون على التحقق من سلامته كي تتم الموفقة عليه من قبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية حتى يصبح متاحًا في المستشفيات.

ويذكر الى أن الممثلة الامريكية أنجلينا جولي اكتشفت في عام 2013 أنها تحمل الطفرة الجينية "BRACA 1" وهو ما جعلها تقوم باستئصال ثدييها وهي في سن 37 عامًا لخفض خطر الإصابة بالسرطان، كما قامت في عام 2015 بإزالة المبايض.

يشار الى ان أطباء بريطانيين اكتشفو عام 2016 نوعين من الأدوية يمكنهما أن يقلصا ويقضيا تماما على بعض أنواع سرطان الثدي، في غضون 11 يوم وهما ما لاباتينيب وتراستوزوماب ، الذي يعرف على نطاق واسع باسم هيرسبتين..

 

سيريانيوز


ظريف يحذر من موجة تدخل جديدة في سوريا

قال وزير الخارجية الإيراني محمد ظريف، يوم الاثنين، ان الولايات المتحدة تتصرف كالمهووس في سوريا التي تشهد موجة جديدة من التدخل ستكون لها عواقب مزمنة.