الأخبار المحلية

بعد 4 سنوات ونصف على إغلاقه.. لقاء سوري لبناني لفتح معبر جوسيه الحدودي

09.10.2017 | 19:00

عقد, يوم الاثنين, اجتماع سوري – لبناني, في بلدة القاع الحدودية, لبحث الترتيبات اللازمة لفتح معبر الجوسية الحدودي المجاور للقاع, وذلك بعد أكثر من 4 سنوات على إغلاقه.

وذكرت الوكالة الوطنية للإعلام ان الاجتماع حضره ممثلون عن الأمن العام والجيش والجمارك من لبنان وسوريا وممثل المجلس الأعلى السوري اللبناني أحمد الحاج حسن .

وأوضح الحاج حسن أن هذا الاجتماع يأتي في "إطار العمل لفتح معبر الجوسية خلال الأشهر المقبلة بعد الانتهاء من التحضيرات من أبنية وبنى تحتية ".

وهذا الاجتماع ليس الاول من نوعه بشأن المعبر, حيث سبق ان عقد في شباط الماضي, اجتماع أمني لبناني - سوري عند نقطة الحدود اللبنانية مع سوريا في منطقة القاع الحدودية - البقاع الشمالي, للنظر في الترتيبات اللوجيستية اللازمة لإعادة فتح المعابر الحدودية في تلك المنطقة.

وكان المعبر أغلق رسميا نهاية آب من العام 2012 بعد السيطرة النارية لمسلحي "جبهة النصرة" (هيئة تحرير الشام حالياً) على منطقة جوسيه في العام نفسه.

وبعد عودة الاستقرار إلى جانبي الحدود اللبنانية ــــ السورية، برزت نيّة رسمية من الدولتين لإعادة فتح المعبر ، بعد إنجاز بعض الترتيبات الأمنية اللازمة.

وكان المعبر, منذ بداية الأحداث السورية، عرضة لعمليات تسلل لمسلحي المعارضة السورية، من جرود السلسلة الشرقية إلى محلة جوسيه. كما اطلقت عليه قذائف صاروخية، واستهدفت عنده حافلة لزوار لبنانيين سقط منهم ضحايا وجرحى مما اعاق تدفق حركة التبادل بين البلدين.

يشار الى ان المعبر يربط القاع بحمص، ويفضي الى حمص وحماه، ومنهما إلى الساحل او حلب.

ويسمح إعادة فتح المعبر بإقفال سائر المعابر غير الشرعية التي تشكل عبئاً كبيراً على الأجهزة الأمنية اللبنانية, كما يسهل عودة بعض النازحين السوريين إلى قراهم في سوريا.

وأهمية إعادة فتح المعبر هي تجارية في الدرجة الأولى، والمستفيد الأبرز منها هم مواطني البقاع , حيث كان لإغلاقه تداعيات سلبية اثرت على حياتهم  ومواردهم الزراعية والتجارية.

سيريانيوز

 


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.