الاخبار السياسية

القمة العربية الطارئة في مكة تندد بـ "التدخل الإيراني" في سورية..

31.05.2019 | 11:47

ندد البيان الختامي للقمة العربية الطارئة في مكة الخميس بـ "التدخل الإيراني في الأزمة السورية"، معتبرة ان سلوك ايران في المنطقة يتنافى مع مبادئ حسن الجوار.

وندد البيان الختامي بحسب وكالة الانباء السعودية (واس) بـ "التدخل الإيراني في الأزمة السورية وما يحمله ذلك من تداعيات خطيرة على مستقبل سوريا وسيادتها وأمنها واستقلالها ووحدتها الوطنية وسلامتها الإقليمية".

واكد البيان سعي الدول العربية لـ "استعادة الاستقرار الأمني"، مشيرا الى ضرورة احترام جميع دول المنطقة لمبادئ حسن الجوار.

وتابع البيان أن "سلوك إيران في المنطقة "ينافي تلك المبادئ ويقوّض مقتضيات الثقة وبالتالي يهدد الأمن والاستقرار في الإقليم تهديدا مباشرا وخطيرا"، مؤكدا على أن علاقات التعاون مع إيران يجب أن تقوم على مبدأ حسن الجوار وعدم التدخل في الشؤون الداخلية للدول واحترام سيادتها.

وادانت القمة في بيانها "الأعمال التي قامت بها المليشيات الحوثية الإرهابية المدعومة من إيران من العبور بالطائرات المسيرة على محطتين لضخ النفط داخل المملكة العربية السعودية وما قامت به من أعمال تخريبية طالت السفن التجارية في المياه الإقليمية لدولة الإمارات العربية المتحدة".

وأعلنت السلطات السعودية، في 14 الجاري، عن تعرض محطتين لضخ النفط لهجوم بطائرات دون طيار مفخخة بمحافظة الدوادمي ومحافظة عفيف بمنطقة الرياض.

وأعرب البيان عن "إدانة استمرار عمليات إطلاق الصواريخ الباليستية إيرانية الصنع على المملكة العربية السعودية من الأراضي اليمنية من قبل مليشيات الحوثي التابعة لإيران وعدّ ذلك تهديداً للأمن القومي العربي والتأكيد على حق المملكة العربية السعودية في الدفاع عن أراضيها وفق ميثاق الأمم المتحدة".

كما استهدف الحوثيون مرارا مواقع سعودية بصواريخ باليستية ردا على عمليات التحالف الذي تقوده السعودية ي اليمن الذي اسفر عن سقوط عشرات ألاف الضحايا.

وأكد البيان الختامي للقمة على "تضامن وتكاتف الدول العربية بعضها مع بعض في وجه التدخلات الإيرانية في شؤونها الداخلية، سواء بشكل مباشر أو غير مباشر".

كما ادان البيان "التدخلات الإيرانية المستمرة في الشؤون الداخلية لمملكة البحرين"، واتخذ موقفا مماثلا من "استمرار احتلال إيران للجزر الإماراتية الثلاث وتأييد الإجراءات والوسائل السلمية كافة التي تتخذها دولة الإمارات العربية المتحدة لاستعادة سيادتها على جزرها المحتلة".


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


وقرر القادة العرب في قمتهم الطارئة "استمرار حصر القنوات الفضائية الممولة من إيران على الأقمار الصناعية العربية".

وعقدت في مكة الخميس قمة خليجية  تلتها القمة العربية الطارئة، ، وذلك لمواجهة التدخلات الإيرانية، فيما تعقد في الجمعة قمة دول منظمة التعاون الإسلامي برئاسة السعودية.

سيريانيوز


TAG:

تشكيل لجنة لدراسة إقرار رسوم للساعات في الجامعات للطلبة المستجدين

كشفت صحيفة "الوطن" نقلا عن مصادر مطلعة، ان وزير التعليم العالي بسام ابراهيم، ترأس اجتماع رؤساء الجامعات الخاصة، وتم خلاله الاتفاق على تشكيل لجنة لدراسة موضوع إقرار رسوم جديدة مقترحة للساعات في الجامعات للطلبة المستجدين ،المقبولين في المفاضلة القادمة.