الاخبار السياسية

جاويش أوغلو: سنطهر حدودنا من اي وجود لـ"داعش"

22.08.2016 | 14:44

قال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، يوم الاثنين، إن بلاده ستطهر حدودها من أي وجود لتنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) الإرهابي.

وتابع جاويش أوغلو وخلال مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الليتواني أنتاناس لينكيافيتشوس "سنحارب التنظيمات الإرهابية حتى النهاية... ويجب تطهير حدودنا من تنظيم (داعش) بالكامل"

وتتطرق جاويش أوغلو إلى الهجوم الأخير في غازي عنتاب الذي أسفر عن مقتل أكثر من 50 شخصا، مجددا اتهام التنظيم الإرهابي بالوقوف وراء الاعتداء.

وسقط حوالي 50 قتيلاً، وأصيب 100 آخرين بهجوم انتحاري استهدف حفل زفاف في مدينة غازي عينتاب جنوب تركيا، حيث وجه الرئيس التركي الاتهام لتنظيم "داعش" بالوقوف وراء الهجوم.

وكشف أوغلو أنه بإمكان تركيا أن تدعم قوات المعارضة السورية المعتدلة التي تحارب "داعش" داخل سوريا، مشيرا الى ان انقرة ستواصل تقديم المساعدة للقوى التي تحارب "داعش"، وبالدرجة الأولى المعارضة المعتدلة. وسبق لنا أن قدمنا لهم مدافع، ما "ساعد في إلحاق أضرار كبيرة بالتنظيم".

وتقدم تركيا دعماً لفصائل معارضة في سوريا، حيث تسمح لهم باتخاذ اراضيها مقرا لقياداتهم ومنطلقا لعملياتهم، فضلا عن الدعم المادي عبر السلاح او المال.

وكان قيادي في المعارضة السورية قال في وقت سابق يوم الاثنين إن مقاتلي المعارضة يستعدون لشن هجوم لاستعاد بلدة جرابلس السورية التي تقع على الحدود مع تركيا من قبضة "داعش" في خطوة من شأنها أن تبدد آمال الأكراد في توسيع نطاق سيطرتهم في المنطقة، بحسب وكالة (رويترز).

واعتبر جاويش أوغلو أن تركيا ورئيسها رجب طيب أردوغان، أصبحا "الهدف لرئيس" لـ"داعش"، وقال "تضررت بلادنا أكثر من أي بلد آخر من عمليات التنظيم. ولقد طردنا من بلادنا قرابة 4 آلاف شخص يشتبه بصلاتهم بالتنظيم".

وتعاني تركيا من تبعات محاولة الانقلاب التي شهدتها منذ 15 تموز, كما تعيش حالة تأهب بعد عدة انفجارات شهدتها عدة مناطق في الآونة الأخيرة , نسبتها الحكومة إلى تنظيم "داعش" والأكراد.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.