الأخبار المحلية

بعد قاعدة حميميم في اللاذقية.. هل ينشئ الروس قاعدة اخرى لهم في القامشلي ؟؟

طائرات روسية

22.01.2016 | 21:52

قالت شبكة (سي ان ان) الاخبارية الامريكية, يوم الجمعة, ان مسؤولين امريكيين لم يكشف عن اسمهما, كشفا رصد تحركات لروسيا في شمال شرق سوريا بالقرب من الحدود المشتركة مع تركيا , مرجحين أن تكون تلك الخطوة تعني أن "موسكو تبحث في إقامة قاعدة عسكرية لها هناك".

ونقلت قناة (سي ان ان) الأمريكية عن مسؤول أمريكي ,قوله أمريكا رصدت عناصر محدودة من العسكريين الروس يطلعون على مطار جوي في منطقة القامشلي التي كانت تحت سيطرة النظام السوري", موضحا "لا نعرف بالضبط نيتهم، ولكنها تحركات نقوم بمراقبتها عن قرب".

من جهته, وصف مسؤول آخر هذا التحرك أنه "فضولي جدا", لافتا إلى أن "الموقع قريب من المناطق التي تسيطر عليها القوات الكردية, بشمال شرق سوريا وبعيدة نسبيا عن القاعدة الروسية التي أقيمت في منطقة اللاذقية".

وأنشأت روسيا مؤخراً قاعدة حميميم الجوية بريف اللاذقية حيث تستعمل كمنطلق للغارات الجوية التي بدأت بشنها في سوريا منذ 30 أيلول الماضي, كما أن روسيا وقعت منذ زمن الاتحاد السوفييتي عام 1971, عقد استئجار لقاعدة طرطوس البحرية من أجل دعم سفن الأسطول الحربي السوفيتي في البحر المتوسط، خاصة صيانة وتزويد سفن السرب الخامس في البحر المتوسط، والذي كان يواجه في أيام "الحرب الباردة" الأسطول الأمريكي السادس, حينها.

وكانت وزارة الدفاع الروسية  نفت مؤخرا , نيتها بناء قاعدة جوية جديدة في سوريا, وذلك رداً على تقارير نشرتها وسائل إعلامية حول إنشاء قاعدة روسية جديدة في مدينة حمص.

يشار إلى أن روسيا تشن عمليات عسكرية ضد "الجماعات المتطرفة", منذ أيلول الماضي, بالتنسيق مع عمليات عسكرية برية للجيش النظامي, بينما تقول الدول الغربية ان هذه معظم هذه العمليات تستهدف "المعارضة المعتدلة".

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.