الاخبار السياسية

تركيا تقول إن على أمريكا الوفاء بوعدها بضمان انسحاب وحدات حماية الشعب الكردية إلى شرقي نهر الفرات

03.10.2016 | 19:23

جدد المتحدث باسم الحكومة التركية نعمان قورتولموش, يوم الاثنين، مطالبته للولايات المتحدة  بضرورة الالتزام بالوعود المتعلقة بضمان سحب مقاتلي "وحدات حماية الشعب الكردية" إلى شرقي نهر الفرات .

ونقلت وكالات انباء  عن قورتولموش قوله، "نعرف أن عناصر حزب الاتحاد الديمقراطي/وحدات حماية الشعب موجودة. نطلب مرة أخرى من الولايات المتحدة الوفاء بوعدها بحمل الاتحاد الديمقراطي/وحدات حماية الشعب على الانسحاب إلى شرقي نهر الفرات".

وكانت الحكومة التركية اعلنت مؤخرا ان واشنطن قطعت وعدا بان "حزب الاتحاد الديمقراطي الكردي" السوري لن ينتقل الى شرق نهر الفرات, بعد الانتهاء من عملية منبج .

وتدعم الولايات المتحدة "وحدات حماية الشعب" في قتال "داعش" في سوريا , وهي سياسة لاقت انتقادات من تركيا التي تتهمها بتنفيذ اعتداءات داخل تركيا بالتعاون مع "حزب العمال الكردستاني"، المصنف ضمن قائمة الإرهاب لديها.

وأطلقت تركيا في 24 آب الماضي، عمليات عسكرية في الشمال السوري اطلقت عليها اسم "درع الفرات" تستهدف تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) والمقاتلين الأكراد في آن معا, حيث تمكنت فصائل معارضة سورية من السيطرة على جرابلس وعدد من المناطق المحيطة بها , كما  انهت تواجد "داعش" على الشريط الحدودي مع تركيا.

 وجدد قورتولموش "رفض أنقرة المشاركة في أي عمليات ضد  تنظيم "الدولة الإسلامية" في الرقة , في حال مشاركة الاكراد فيها".

ورفضت الرئاسة التركية, في وقت سابق, مشاركة انقرة في حملة انتزاع مدينة الرقة من قبضة تنظيم "الدولة الاسلامية" (داعش), في حال شارك فيها الاكراد، وحذرت  من أن التعاون مع "وحدات حماية الشعب الكردية" في عملية انتزاع الرقة من ايدي تنظيم "داعش " يعرض سوريا للخطر.

وتعتبر تركيا حزب "الاتحاد الديموقراطي" في سوريا و"وحدات حماية الشعب" التابعة له بانهما "منظمتان ارهابيتان" بحكم قربهما من "حزب العمال الكردستاني" الذي تخوض نزاعا مسلحا معه منذ 1984

 

سيريانيوز

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.