الأخبار المحلية

مرسوم باحداث المعهد العالي للغات في جامعة طرطوس

مرسوم

19.03.2016 | 19:56

أصدر الرئيس بشار الأسد, يوم السبت, مرسوما يقضي باحداث المعهد العالي للغات في جامعة طرطوس, بهدف "النهوض بمستوى تعليم اللغات وتأهيل خريجين في مجال تعليم اللغات لغير المختصين بها".


ويهدف المعهد, بحسب المرسوم الذي حمل رقم 89,  الى النهوض بمستوى تعليم اللغات في سوريا, ومنح الدرجات العلمية في الاختصاصات التي تحددها اللائحة الداخلية للمعهد, و إجراء الدراسات والأبحاث والدورات في مجال تعليم اللغات, و تأهيل خريجين في مجال تعليم اللغات لغير المختصين ولغير الناطقين بها, و الإشراف على تعليم اللغات لغير المختصين في مرحلة الإجازة الجامعية.


وتصدر اللائحة الداخلية للمعهد بقرار من الوزير بعد موافقة مجلس التعليم العالي وتتضمن الدرجات العلمية التي يمنحها المعهد و تأليف مجلس المعهد ومهامه و  تحديد الأقسام وكيفية تأليف مجالسها ومهامها و  قواعد قبول الطلاب و وضع القواعد والضوابط لاختيار المحاضرين.


وفي سياق متصل, نقلت وكالة الانباء (سانا) عن رئيس جامعة طرطوس عصام الدالي قوله ان "إحداث المعهد سيوفر الجهد والوقت الكبيرين على الطلاب والراغبين بتعلم اللغات في المحافظة الذين كانوا يضطرون للذهاب إلى جامعة البعث بحمص أو جامعة تشرين باللاذقية".


وبين الدالي أن "المعهد العالي للغات يعتبر بقوام كلية وهو معهد لغير المختصين ويشمل لغات الانكليزي والفرنسي والروسي والفارسي والإسباني".
وكان مجلس الوزراء بحث في كانون الثاني الماضي مشروع مرسوم إحداث معهد عالٍ في جامعة طرطوس يسمى "المعهد العالي للغات" واتخذ الإجراءات اللازمة لاستكمال إصداره.


وجاء هذا المرسوم بناء على أحكام قانون تنظيم الجامعات رقم 6 لعام 2006 وتعديلاته ولا سيما المادة 16 منه.


سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.