الأخبار المحلية

قبل يوم من عقد مؤتمر للمانحين لسوريا .. مسؤول لبناني يطالب بـ 12 مليار دولار لمواجهة "زلزال" اللاجئين

03.02.2016 | 19:28

قال وزير التعليم اللبناني، إلياس بو صعب, يوم الأربعاء, إن بلاده تحتاج إلى 12 مليار دولار لمواجهة ما وصفه "بالزلزال المستمر" لأزمة اللاجئين السوريين, وذلك قبل يوم من استضافة بريطانيا مؤتمر للمانحين الدوليين بهدف تقديم الدعم إلى الملايين السوريين المتأثرين بالأزمة المستمرة منذ نحو خمس سنوات.

ونقلت وكالة "رويترز" للأنباء عن بو صعب, قوله, في مؤتمر قبيل القمة في البنك الأوروبي للتعمير والتنمية , إلى أن "لبنان سيطلب من المانحين الدوليين خلال قمة يوم الخميس 12 مليار دولار على مدى السنوات الخمس للتعامل مع زلزال اللاجئين السوريين".

ومن المقرر أن يجتمع غدا رؤساء دول وحكومات ووزراء من مختلف أنحاء العالم في لندن في مؤتمر "دعم سوريا والمنطقة" الذي يهدف لجمع أموال للأزمات الإنسانية الناجمة عن الحرب في سوريا, ومعظم مساعدات الاتحاد الأوروبي التي ستكون على هيئة مياه ورعاية صحية وغذاء ومأوى وأدوية ستقدم كمنح وقروض بأسعار فائدة منخفضة ومدد سداد طويلة.

وأشار الوزير اللبناني إلى أن "أول شيء يجب القيام به هو وقف سيل الدماء", مضيفا أنه "زلزال متواصل يعيشون فيه كل يوم وتتزايد حدته في كل يوم".

وبلغت أعداد اللاجئين السوريين في لبنان أكثر من مليون وخمسمئة ألف لاجئ سوري بحسب الأمم المتحدة, حيث تجاوز أعدادهم ثلث عدد سكان لبنان, يقطن جلّهم, بمخيمات بمحيط القرى والبلدات اللبنانية, وتعاني غالبية المخيمات من تدني مستوى الخدمات ونقص إجراءات الأمان.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.