الاخبار السياسية

الخارجية الامريكية: تاخر في لقاء جنيف يوم او يومين ليس "نهاية العالم"..

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر

20.01.2016 | 22:49

قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية مارك تونر, يوم الأربعاء, ان تأخر مفاوضات السلام السورية قليلا "لن يكون نهاية العالم", متوقعا ان تسير مفاوضات جنيف قدما, بالتزامن مع عدم تاكيد الامم المتحدة موعد للمباحثات لاستمرار الخلاف حول تشكيلة وفد المعارضة, كما لم يتم تحديد موعد محدد للمفاوضات خلال الاجتماع الذي انعقد بين وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف ونظيره الامريكي جون كيري في مدينة زيورخ السويسرية.


وأوضح تونر, في تصريحات بحسب وكالة (رويترز) للأنباء ان "المواعيد النهائية مسألة مهمة لكن إذا تأخرت ليوم أو اثنين فهذه ليست نهاية العالم أيضا, ونحن نعترف بأن هذه عملية صعبة, لكن علينا مواصلة الضغوط ومواصلة المضي قدما."


وياتي ذلك بعد ساعات من لقاء جمع وزير الخارجية الامريكي جن كيري ونظيره الروسي سيرغي لافروف في مدينة زيورخ السويسرية, حيث قال الأخير , ان مفاوضات السلام السورية قد تجرى كما هو مقرر في 25 الجاري بمدينة جنيف السويسرية, في ظل "خلافات كبيرة" بين موسكو وواشنطن بشأن قائمتي المعارضة و"الارهابيين" في سوريا, بحسب ما اعلن الكرملين.


وكان المبعوث الاممي الى سوريا ستيفان دي ميستورا  قال, في وقت سابق اليوم, ان محادثات السلام السورية قد لا تبدأ في 25 الشهر الجاري, داعيا لحسم "السجال" حول وفد المعارضة تمهيداً لعقد جنيف في موعده.


وأبدت الحكومة السورية استعدادها للمشاركة في محادثات جنيف, لكن شددت على ضرورة الحصول على قائمة بأسماء شخصيات المعارضة السورية التي ستشارك في هذا اللقاء, فيما كشف المنسق العام لـ"الهيئة العليا" للمفاوضات المنبثقة عن مؤتمر الرياض رياض حجاب عن أسماء الوفد المفاوض الى جنيف, مشترطا التفاوض بعدم انضمام طرف ثالث الى المفاوضات.


وكانت جماعات معارضة, مثل "جيش الإسلام" رفضت المشاركة في المفاوضات, ما لم "تنفذ البنود الإنسانية" في القرار الأخير للأمم المتحدة, فيما لم تتلق هيئة التنسيق بعد دعوة للمشاركة.


وتجري المساعي الدولية لعقد مفاوضات جنيف3 بين وفدي السلطات والمعارضات السورية اواخر الشهر الجاري, بهدف الوصول لمرحلة سياسية تنهي الصراع الدائر في البلاد منذ 5 سنوات, كما يسعى دي ميستورا لعقد هذا اللقاء في 25 من الشهر ذاته, وذلك بناءا على القرار الذي أصدره مجلس الأمن رقم 2254 صدق فيه على خريطة طريق لعملية سلام في سوريا والذي ينص في احد بنوده على بدء مفاوضات في سوريا في كانون الثاني.


سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.