الأخبار المحلية

اردوغان: يجب محاسبة روسيا على من قتلتهم في سورية

الرئيس التركي رجب طيب أردوغان

05.02.2016 | 21:28

  حمّل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان, يوم الجمعة, النظام السوري وروسيا مسؤولية أعمال القتل في سوريا.

وقال اردوغان, خلال مؤتمر صحفي مع نظيره السنغالي, أنه " يجب محاسبة روسيا على من قتلتهم في سوريا ", مضيفا أن " موسكو ودمشق مسؤولتان معا عن موت 400 ألف شخص."

واستطرد قائلا  أن روسيا ضالعة في غزو سوريا واتهمها بمحاولة إنشاء "دويلة" لحليفها القديم الرئيس السوري بشار الأسد.

ورأى الرئيس التركي أنه  "يجب محاسبة روسيا عمن قتلتهم داخل الحدود السورية... من خلال التعاون مع النظام وصل عدد القتلى إلى 400 ألف."

وكان أردوغان قال يوم الخميس, أن بلاده ليست قادرة على وقف تدفق اللاجئين إليها من سوريا، ما لم تتوقف الغارات ويتحقق السلام في هذا البلد، وذلك بعد يوم من احتشاد آلاف النازحين السوريين عند معبر باب السلامة الحدودي مع تركيا, في ظل استمرار العمليات العسكرية للجيش النظامي مدعوما بالطيران الروسي في ريفي حلب الشمالي والشرقي.

وكانت تقارير أممية أفادت سابقا أن عدد القتلى في سوريا جراء الأزمة التي اندلعت منذ خمس سنوات قد وصل إلى أكثر من 220 ألف شخص و مليون ونصف مصاب, وتشريد نحو 7 ملايين شخص في الداخل السوري ولجوء قرابة 4 مليون سوري إلى دول الجوار 45 % منهم في تركيا.

وبدأت روسيا في 30 أيلول الماضي بشن طلعات جوية في سوريا, حيث أعلنت عدة دول غربية مؤخرا, أن العمليات الروسية في سوريا لاتستهدف تنظيم "داعش" إلا ما ندر,  متهمة موسكو بتوجيه ضربات لمعارضين معتدلين, في حين يرفض مسؤولون روس هذه الاتهامات مؤكدين على أنهم يستهدفون "داعش" إلى جانب غيرها من الفصائل التي تدرج تحت تصنيف الإرهاب.

ويأتي ذلك عقب علان المبعوث الدولي لى سوريا ستيفان ديميستورا تعليق محادثات جنيف3 حول الأزمة السورية على أن تتم العودة لاستكمالها في 25 من الشهر الجاري, وذلك بعد يوم من تحذيره من أن  محادثات جنيف تمثل "آخر أمل" لسوريا, حيث قال أمين عام الأمم المتحدة، بان كي مون، الخميس، خلال افتتاح مؤتمر المانحين لسوريا في لندن، أن القصف المكثف في سوريا قوض محادثات جنيف 3, مشيرا إلى أن "التكثيف المفاجئ للقصف الجوي والنشاط العسكري في سوريا قوض محادثات السلام ودعا الأطراف إلى العودة لطاولة التفاوض".

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضر والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة ..والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيراَ الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتباراَ من شهر حزيران المقبل.