الاخبار السياسية

وكالة: مؤتمر شعب سوريا قد يعقد في سوتشي أواسط الشهر المقبل

30.10.2017 | 15:51

أفادت وكالة (نوفوستي) الروسية, نقلاً عن مصدر مطلع, يوم الاثنين, أنه من المحتمل أن يعقد مؤتمر الشعب السوري في أواسط تشرين الثاني المقبل في سوتشي الروسية، بمشارك أكثر من ألف شخص.

وأضاف المصدر, بحسب الوكالة أن "عدد المشاركين سيتراوح بين 1000 و1300 شخص من ممثلي الحكومة السورية والقوى الموالية لها، وكذلك من مختلف الفصائل المعارضة"، مشيرا إلى "إمكانية مشاركة جماعات موالية للحكومة ومتنوعة بما فيها البرلمان في المؤتمر".

وتابع المصدر أن "ممثلي الفئات الإثنية المختلفة سيشاركون في المؤتمر، بما في ذلك التركمان، وكذلك ممثلو رجال الدين".

وكان مصدر قريب من منظمي "مؤتمر شعوب سوريا"، قال يوم الخميس, أن المؤتمر المزمع عقده الشهر المقبل، من شأنه أن يجمع ممثلين عن جميع الجهات المعارضة في البلاد, مؤكداً مؤتمر شعوب سوريا ليس بديلاً عن مفاوضات جنيف ,قائلاً..  جنيف تعتبر مسارا رئيسا، وباقي الجهود تأتي دعما لهذه العملية.

كما سبق وأعلنت الهيئة العليا للمفاوضات السورية المعارضة، الاثنين الماضي، رفضها المشاركة في المؤتمر المتوقع عقده في قاعدة حميميم الروسية بمحافظة اللاذقية.

وكان الرئيس فلاديمير بوتين قد أشار في وقت سابق، إلى فكرة تشكيل كونغرس الشعوب السورية، وذكر أن ذلك يمكن أن يصبح خطوة هامة على طريق التسوية السياسية، ومن الممكن كذلك إعداد دستور جديد للبلاد.

 ويفترض أن تشارك كل الفئات الإثنية والدينية في سوريا في هذا المؤتمر، وكذلك الحكومة والمعارضة.

ولاحقا أعلن السكرتير الصحفي للرئيس الروسي دميتري بيسكوف، أنه من السابق لأوانه حاليا الحديث عن مواعيد عقد هذا المؤتمر، ولكن يجري بحث ومناقشة المبادرة بفعالية ونشاط.

يأتي ذلك في وقت , انطلقت فيه الجولة السابعة من حول سوريا على مستوى الخبراء, والتي تستمر على مدار يومين بدءً من اليوم الاثنين.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضر والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة ..والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيراَ الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتباراَ من شهر حزيران المقبل.