واشنطن تحث الحكومة والمعارضة على حضور مباحثات جنيف3

المتحدث باسم الخارجية الأمريكية جون كيربي

29.01.2016 | 23:39

قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية جون كيربي, يوم الجمعة, أن بلاده حثت الحكومة السورية ومعارضيها على حضور مباحثات السلام التي انطلقت يوم الجمعة في جنيف.

ونقلت وكالة (رويترز) عن المتحدث جون كيربي ,قوله أن "الهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل المعارضة وافقت يوم الجمعة على السفر إلى جنيف بعد اتصال هاتفي من وزير الخارجية الأمريكي جون كيري وبعد الحصول على ضمانات بتلبية مطالبها."

و أعلنت "الهيئة العليا للمفاوضات" المنبثقة عن المعارضة السورية, في وقت سابق من يوم الجمعة, أنها ستشارك في مؤتمر "جنيف3 " بعد حصولها على ضمانات أممية وأمريكية, في حين أوضح رئيس وفد المعارضة أن أسعد الزعبي أن وفد المعارضة بكامل تشكيلته سيشارك في محادثات جنيف3 في موعد أقصاه يوم الأحد المقبل , مضيفا "حصلنا على دعم من الولايات المتحدة الأمريكية ووعود برفع الحصار وإيصال المساعدات وذلك كمقدمة للمفاوضات".

إلا أن الناشطة المستقلة فرح الأتاسي قالت لاحقاً, متحدثة بالنيابة عن الهيئة العليا للمفاوضات التي تمثل المعارضة السورية, أن "الهيئة ستحضر إلى جنيف للقاء المبعوث الدولي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا لكنها لن تشارك في أي مفاوضات مع وفد النظام".

وبدأ في جنيف مساء يوم الجمعة, لقاء بين رئيس وفد النظام إلى محادثات السلام السورية بشار الجعفري والمبعوث الأممي إلى سوريا ستيفان دي ميستورا في مقر الأمم المتحدة بمدينة جنيف، في أولى جلسات محادثات "جنيف3".

ويدعو قرار مجلس الأمن الأخير حول سوريا إلى إحلال السلام وفق خطة من بنود عدة, يتقدمها إطلاق مفاوضات بين النظام والمعارضة.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.