الأخبار المحلية

الأمم المتحدة: نزول الحرارة يهدد حياة آلاف الأطفال اللاجئين في طريقهم نحو أوروبا الغربية

19.01.2016 | 19:53

قالت الأمم المتحدة ووكالات إغاثة أخرى, يوم الثلاثاء, ان آلاف الأطفال اللاجئين في طريقهم عبر تركيا وجنوب شرق أوروبا معرضون "لخطر الموت", بسبب "الانخفاض الشديد في درجات الحرارة في الأيام المقبلة وحرمانهم من التغذية واللباس لمواجهة البرد".


وذكرت وكالة "الطقس" التابعة للأمم المتحدة أنها "تتوقع انخفاض درجات الحرارة دون المستويات الطبيعية وتساقط الثلوج الكثيف في الأسبوعين القادمين في شرق البلقان وتركيا وشرق البحر المتوسط وسوريا ولبنان وإسرائيل والأردن".


وقال المتحدث باسم منظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسف) كريستوف بوليراك, في مؤتمر صحفي, ان "الكثير من الأطفال الذين يتنقلون ليس لديهم ما يكفي من الملابس وليست لديهم إمكانية للحصول على التغذية السليمة". 


واضاف بوليراك إن "الأطفال في العام الماضي كانت نسبتهم الربع بين مليون مهاجر ولاجئ وصلوا عبر البحر المتوسط إلى أوروبا". 


وتقول المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين إن 1708 أشخاص في المتوسط يصلون يوميا في الشهر الجاري إلى اليونان حتى الآن وهو نحو نصف المتوسط اليومي في كانون الأول الذي بلغ 3508.


بدورها, أشارت منظمة إنقاذ الطفولة الخيرية, في بيان, الى إن "الأطفال يأتون إلى شاطئ جزيرة ليسبوس اليونانية وهم لا يرتدون سوى القمصان القطنية المبللة بالمياه بعد السفر في قوارب مطاطية لا تصلح للإبحار". 


وأضافت ان " عمال الإغاثة في مركز الاستقبال الحدودي في بريسيفو يقولون إن منسوب الثلوج على الأرض يبلغ ست بوصات وإن الأطفال يصلون بشفاه زرقاء ويكونون متوترين ويرتجفون من البرد."


ومن المتوقع انخفاض درجات الحرارة إلى دون 20 درجة مئوية في بريسيفو في صربيا وإلى دون 13 درجة مئوية على الحدود بين اليونان ومقدونيا, بحسب المنظمة.


وتحاول أعداد كبيرة من اللاجئين من دول تشهد حروب وأوضاع اقتصادية صعبة من بينها سوريا, دخول أوربا بهدف الوصول إلى بلدان اللجوء المنشودة التي تتقدمها ألمانيا والدول الاسكندينافية.
سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.