أخبار العالم

بالصور اكتشاف موقع اثري في قطر .. يعود الى العصر الاموي..

07.03.2019 | 02:23

أعلن أمس الثلاثاء عن اكتشاف أقدم المواقع الأثرية الإسلامية في قطر والذي يعود بحسب مايعتقده الباحثون الى العصر الأموي (661-750 ميلادي).

ونقل موقع الجزيرة نت عن باحثين أن الموقع الذي يقع شمال غربي البلاد،   يُعد واحدا من أقدم المواقع الإسلامية في المنطقة، وترجع نشأته إلى نهاية العصر الساساني (538-670 ميلادي)، في حين تعود الآثار المعمارية التي يحتفظ بها الى العصر الأموي.

وعثر الباحثون في الموقع على مواد خزفية ترجع إلى القرنين السابع والثامن الميلاديين، وبقايا زجاج ومعادن وأوان حجرية وأدوات صيد من صدر العصر الإسلامي.

وتدحض هذه الاكتشافات بحسب الباحثين الاعتقاد السائد من أن استيطان منطقة الخليج في صدر العصر الإسلامي مرتبط بحركة ازدهار التجارة مع الدول المطلة على المحيط الهندي.

يذكر أن قطر أعلنت مؤخرا اكتشافها ثاني أكبر موقع جديد للنقوش الصخرية وسط البلاد بعد موقع "الجساسية"، بمساحة تقدر بـ 15 هكتارا.

و"الجساسية" أحد المواقع العديدة ذات النقوش الصخرية في قطر، وتم اكتشافه أول مرة عام 1957.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.