الاخبار السياسية

أنقرة تعلن إسقاط طائرة حربية روسية "انتهكت" مجالها الجوي .. وموسكو تنفي "الاختراق"

أنقرة تعلن إسقاط طائرة حربية روسية "انتهكت" مجالها الجوي .. وموسكو تنفي "الاختراق"

24.11.2015 | 10:08

تركيا تعتزم التشاور مع "الناتو" والأمم المتحدة ودول معنية بعد إسقاط الطائرة

أعلنت تركيا, يوم الثلاثاء, أن قواتها أسقطت طائرة حربية روسية بعد "انتهاك" مجالها الجوي قرب الحدود مع سوريا و"تجاهلها التحذيرات", وفيما أكدت موسكو حادثة الإسقاط، نفت وجود أي "اختراق" للأجواء التركية.

وذكرت وكالة انباء (الاناضول) ان "الطائرة التي أسقطتها تركيا بموجب قواعد الاشتباك  طائرة روسية طراز سوخوي24 جرى إسقاطها عقب تجاهلها للتحذيرات وانتهاكها مجال تركيا".

واوضحت الوكالة ان "الطائرة الحربية التي أسقطت في جبل التركمان بريف اللاذقية على الحدود مع تركيا جرى إسقاطها من قبل القوات التركية عقب انتهاكها المجال الجوي ".

وذكرت رئاسة الأركان التركية أنه تم "تحذير الطائرة الحربية التي اخترقت الأجواء التركية 10 مرات خلال 5 دقائق، إلا أنها واصلت انتهاكها".

وفي ذات السياق, قال مكتب رئيس الوزراء التركي أحمد داود أوغلو, في بيان, إن "أوغلو أعطى تعليماته لوزارة الخارجية بالتشاور مع حلف شمال الأطلسي والأمم المتحدة ودول معنية بشأن التطورات الأخيرة على الحدود السورية".

واطلع داود أوغلو على أخر المستجدات على الحدود مع سوريا خلال مكالمتين هاتفيتين مع رئيس هيئة الأركان خلوصي أكار، ووزير الخارجية سينيرلي أوغلو, بحسب وكالة الاناضول.

كما قالت مصادر رئاسية تركية إن الطائرة الحربية التي أسقطت روسية الصنع من طراز سوخوي-24 مضيفة أنها أُسقطت تماشيا مع قواعد الاشتباك بعد انتهاك المجال الجوي التركي، مشيرة إلى أن قائد الجيش أطلع الرئيس التركي رجب طيب إردوغان على الأمر وسيتحدث مع رئيس الوزراء أحمد داود أوغلو.

بالمقابل, أكدت وزارة الدفاع الروسية أن "طائرة حربية "سو-24" تابعة لمجموعة الطائرات الروسية في سوريا تحطمت , مرجحة أن يعود السبب إلى قصف من الأرض.

لكنها نفت وزارة الدفاع الروسية "بشكل قاطع" اختراق الطائرة للأجواء التركية، مؤكدة أن طياري الطائرة تمكنا من القفز منها.

وفي ذات السياق, أعلنت مصادر معارضة, الثلاثاء, عن اسقاط الطائرة الحربية الروسية بصاروخ تركي فوق جبل التركمان بريف اللاذقية على الحدود السورية – التركية..

ونشر عدة مصادر على صفحات ومواقع على الانترنت مقطع فيديو يظهر اللحظات الأولى لإسقاط الطائرة في المنطقة, وقال صوت مرافق للتسجيل ان طائرة حربية روسية تم اسقاطها فوق جبل التركمان.

كما نشر نشطاء صورة تظهر تصاعد الدخان, قالوا انها من مكان سقوط الطائرة، كما بث مقطع مصور لهبوط الطيارين من الطائرة بعد اشتعال النيران فيها، فيما تورادت أنباء عن اعتقال أحدهما من قبل مقاتلي المعارضة بعد وصوله إلى الأرض.

وكان الجيش التركي أعلن, الشهر الماضي, عن إسقاط طائرة بدون طيار مجهولة خرقت المجال الجوي للبلاد قرب الحدود السورية بعد تحذيرها ثلاث مرات.

واخترقت مؤخرا طائرات روسية الأجواء التركية بشكل منفصل, حيث استدعت تركيا السفير الروسي للاحتجاج, وذلك بعد أن بدأت موسكو, 30 أيلول الماضي, عمليات عسكرية بسوريا قالت انها بهدف القضاء على "جماعات متطرفة منها داعش". 

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.