الاخبار السياسية

مجلس النواب الامريكي يدعو الى تشكيل محكمة دولية مختصة بـ "جرائم الحرب" في سورية "

مجلس النواب

03.03.2016 | 20:58

دعا مجلس النواب الأمريكي, يوم الخميس, الأمم المتحدة, الى تشكيل محكمة دولية مختصة بـ "جرائم حرب" في سوريا, حيث اتهم الحكومة السورية وحلفائها بارتكاب "جرائم حرب ضد المدنيين ".


وقالت لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأمريكي, في قرار لها,  أن "الغالبية العظمى من المدنيين الذين لقوا حتفهم في الصراع السوري قتلوا على يد الحكومة السورية وحلفائها، وتحديدا روسيا وإيران, وحلفاء إيران بما في ذلك حزب الله".


ويأتي هذا القرار بعد دخول اتفاق "وقف العمليات القتالية" حيز التنفيذ في 27 من شباط الماضي, حيث يتبادل  النظام والمعارضة اتهامات بانتهاك الهدنة، التي لا تشمل تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش) و"جبهة النصرة", وسط اتهامات من قبل اطياف من المعارضة وعدة دول موسكو بمواصلة الهجمات في سوريا وانتهاك الهدنة, الامر الذي تنفيه روسيا, مؤكدة ان الغارات ستتواصل مع داعش والنصرة .


 ودعت اللجنة في قرارها الرئيس أوباما، الى "توجيه ممثلة بلاده الدائمة لدى الأمم المتحدة سامانثا باورز، لدعم تشكيل محكمة مختصة بمحاكمة أي متهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية في سوريا".


واتهم القرار الحكومة السورية بممارسة "جرائم تعذيب واغتصاب على نطاق واسع، واستخدام التجويع كسلاح في الحرب وذبح المدنيين، بما في ذلك من خلال استخدام الأسلحة الكيميائية والذخائر العنقودية والبراميل المتفجرة."


واتهمت اطياف معارضة وعدة دول النظام السوري وحلفائه بارتكاب "جرائم حرب" بحق المدنيين بسوريا, كما وسبق ان أصدرت لجنة التحقيق الأممية الخاصة بسوريا عدة تقارير تفيد بارتكاب القوات الحكومية وقوات المعارضة في سوريا على حد سواء "جرائم حرب وعمليات قتل جماعي", فضلا عن تصاعد في الجرائم وانتهاكات ارتكبتها جماعات متطرفة مناهضة للحكومة مع تدفق مقاتلين أجانب, في حين رفضت الحكومة السورية هذه التقارير لانها "مسيسة وغير موضوعية" على حد وصفها.


سيريانيوز
 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.