الاخبار السياسية

نصرالله: الاختلاف في حل ملف النازحين سببه سياسي مرتبط بانتخابات الرئاسة السورية

25.05.2019 | 21:15

 كشف الأمين العام لـ"حزب الله" اللبناني حسن نصرالله، يوم السبت، عن مساعي غربية – خليجية، لعرقلة وتأخير عودة اللاجئين السوريين إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية السورية، نافياَ تعرض النازحين للقتل أثناء عودتهم إلى أوطانهم.

وقال نصرالله، في كلمته، والني نشرتها قناة "المنار"، ان البعض حاول أن يعطي مسألة النازحين السوريين "بعدًا طائفيًا "، و هناك" إصرار أمريكي غربي خليجي على عدم عودة النازحين السوريين قبل الانتخابات الرئاسية السورية”.

واتهم نصرالله بعض اللبنانيين بممارسة أشكال "الترهيب والتخويف" بحق النازحين السوريين لـ"منع عودتهم " إلى بلدهم، مشيراَ الى ان السبب الحقيقي للاختلاف في آلية عودة النازحين السوريين إلى بلدهم هو سبب "سياسي مرتبط بالانتخابات الرئاسية السورية المقبلة".

ولفت نصرالله الى ان أمريكا وحلفائها الغرب والخليج يريدون" تأخير عودة النازحين إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية السورية".

ونفى نصرالله الانباء التي تحدثت حول تعرض النازحين للقتل أثناء عودتهم الى سوريا، معتبراَ ان هذه "الادعاءات " تهدف الى "إخافة اللاجئين"، وبين ان الرئيس الأسد اكد له " رغبته بعودة جميع النازحين السوريين إلى بلدهم".

ويأتي كلام نصرالله عقب يوم على اتهامات صادرة من منظمات حقوقية حول ترحيل سوريين اثر وصولهم إلى مطار بيروت، بعد إجبارهم على التوقيع على " استمارات عودة طوعية"، الامر الذي نفاه الأمن اللبناني.

ويشتكي لبنان مراراً من تبعات اقتصادية كبيرة جراء أزمة النزوح السوري، وسط انقسامات بين سياسيين لبنانيين حول الية عودة النازحين الى بلادهم.

و استضاف لبنان أكثر من مليون نازح، الا ان العدد تناقص في الفترة الاخيرة بعد مغادرة دفعات من اللاجئين السوريين الى بلادهم  ضمن نظام "العودة الطوعية"، بالتنسيق بين السلطات اللبنانية والنظام السوري.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


ويقدر الأمن العام اللبناني بأكثر من 170 ألف سوري عدد الذين عادوا إلى بلدهم من  2017 حتى آذار ، لكن منظمات حقوقية تقول إن عدد العائدين "أقل من ذلك بكثير".

سيريانيوز

 


TAG:

تشكيل لجنة لدراسة إقرار رسوم للساعات في الجامعات للطلبة المستجدين

كشفت صحيفة "الوطن" نقلا عن مصادر مطلعة، ان وزير التعليم العالي بسام ابراهيم، ترأس اجتماع رؤساء الجامعات الخاصة، وتم خلاله الاتفاق على تشكيل لجنة لدراسة موضوع إقرار رسوم جديدة مقترحة للساعات في الجامعات للطلبة المستجدين ،المقبولين في المفاضلة القادمة.