الاخبار السياسية

لافروف: واشنطن لم تتخل عن "خططها" لتغيير نظام الحكم في سوريا "عسكريا"

سيرغي لافروف

29.04.2016 | 00:48

قال وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف, يوم الخميس, ان الولايات المتحدة الامريكية لم تتخل عن خططها بخصوص "الإطاحة بالنظام السوري عسكريا", مؤكدا على "عدم شرعنة" وجود قوات التحالف الدولي  في سوريا, لعدم حصولهم على موافقة دمشق او مجلس الامن.

ونقلت صحيفة (داغنيس نيهيتر) السويدية عن لافروف قوله ان "التواجد الروسي بهدف القضاء على الارهاب في سوريا شرعي, بخلاف وجود التحالف الذي يعمل في البلاد بصفة غير قانونية".

وسمح الدعم الجوي الذي قدمته روسيا للقوات النظامية بشن هجمات بعدد من المحافظات , والتي أدت الى سيطرتها على عدة مناطق, في وقت تواجه  موسكو اتهامات دولية و من قبل أطياف من المعارضة السورية باستهداف طيرانها مواقع للمعارضة المعتدلة  و أحياء سكنية  في عدة مناطق, الأمر الذي نفته موسكو, مؤكدة أنها تستهدف "جماعات متطرفة" منها داعش, وجماعات ”ارهابية“ أخرى تحددها مع الجانب السوري.

واوضح لافروف "رغم أني قلت مرارا لشركائنا الأمريكيين بأن ذلك خطأ كبيرا، فكما أنهم حصلوا على موافقة من الحكومة العراقية، كان عليهم أيضا الحصول على موافقة من دمشق أو الحصول على موافقة مجلس الأمن الدولي".

وأضاف لافروف "بما أنهم دخلوا إلى سوريا بشكل غير شرعي، فهذا يعكس غطرستهم بإظهار رئيس الجمهورية بشار الأسد غير شرعي، ورغبتهم في إبقاء أيديهم حرة وبالتالي إعطاء التحالف القدرة ليس فقط على مهاجمة الإرهابيين، بل بالهجوم لاحقا على النظام وتغييره بالقوة كما حدث ذلك في ليبيا".

ويشن التحالف الدولي, بقيادة الولايات المتحدة الامريكية, منذ 2014, غارات جوية ضد مواقع لتنظيم "داعش", دون الغربية التنسيق مع السلطات السورية بشأن الضربات الجوية, حيث شددت دمشق على اهمية التنسيق معها بخصوص محاربة الإرهاب، معتبرة ضربات التحالف "غير شرعية", كما لفتت موسكو إلى ضرورة التنسيق مع السلطات، وشددت على عدم شرعيتها لانها تمت" دون تفويض اممي".

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.