الاخبار السياسية

لافروف يدعو إلى نشر تفاصيل اتفاق الهدنة في سوريا

16.09.2016 | 18:34

دعا وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الجمعة، إلى نشر تفاصيل اتفاق الهدنة في سوريا وموافقة مجلس الأمن الدولي عليها.

وذكرت الخارجية الروسية في بيان لها, أن "لافروف تحدث هاتفياً مع نظيره الأمريكي جون كيري، وتركز الاهتمام خلالها على سير تنفيذ الاتفاقات الروسية – الأمريكية حول سوريا التي تم التوصل إليها يوم 9 أيلول، وخاصة مكافحة الإرهاب بشكل مشترك وإطلاق العملية السلمية وتحسين الوضع الإنساني".

ورفضت الولايات المتحدة الأمريكية في وقت سابق من يوم الجمعة، طلب حلفائها الاطلاع على تفاصيل الاتفاق بينها وبين روسيا بخصوص الوضع السوري مبررة هذا التكتم بوجود بنود حساسة.

وأعلنت وزارة الخارجية الروسية في وقت سابق أن موسكو تريد نشر الاتفاق الروسي الأمريكي حول إحلال الهدنة بسوريا ومحاربة الإرهاب والتسوية السياسية من أجل منع أي تفسير خاطئ للاتفاق، الأمر الذي لم تعلق عليه واشنطن.

وركز كيري كلامه على "ضرورة الضمان العاجل لوصول المساعدات الإنسانية إلى حلب".

وردا على توضيح لافروف وشرحه للوضع الحقيقي في هذا المجال، وعد الوزير الأمريكي بأن يدفع قدما عملية حل مشكلات التنظيم الصحيح للقوافل الإنسانية وفقا لقواعد الأمم المتحدة، وبأن يبت بتهديدات الجماعات المسلحة غير المشروعة في منطقة حلب التي تمنع وصول المساعدات الإنسانية إلى الجزء الشرقي من المدينة.

وأعرب الوزيران, بحسب البيان, بشكل عام عن الرضا حول مراعاة نظام وقف الأعمال العدائية مع الدعوة لمنحه الطابع الدائم.

ولفت لافروف الانتباه إلى "انتهاك نظام وقف إطلاق النار من قبل الجماعات المسلحة غير المشروعة، وحث واشنطن على الوفاء بسرعة بوعدها بفصل  المعارضة المعتدلة عن "جبهة النصرة" وغيرها من التنظيمات الإرهابية التي لا يشملها نظام وقف النار والهدنة."

وتتبادل القوات النظامية ومصادر معارضة, الاتهامات بخصوص "خرق نظام الهدنة" الذي دخل حيز التنفيذ أول أيام عيد الأضحى, في مناطق عدة.

وأشار إلى أن قائمة التنظيمات التي وقعت على الاتفاق مع الولايات المتحدة حول مراعاة وقف النار، التي تم استلامها من الجانب الأمريكي تضم مجموعة كاملة من الفصائل الإرهابية، التي تتعاون علنا وبشكل مفضوح مع "جبهة النصرة".

وصدر بيان عن تنظيم "الجيش السوري الحر"، وقعته الفصائل المتحالفة معه وأبرزها "جيش الإسلام" و"الفرقة 13"  و"فيلق الشام" و"جيش النصر" و"الجبهة الشامية" و"فيلق حمص" و"حركة نور الدين الزنكي" و"الفرقة الشمالية" و"لواء صقور الجبل".

ودخلت حزمة الاتفاقات الروسية الأمريكية حول إحلال الهدنة في سوريا حيز التنفيذ، الاثنين , اذ انه بموجب هذه الاتفاقات، تستمر الهدنة 48 ساعة، على أن يتم تمديدها خمسة أيام أخرى, وتشمل المرحلة التالية البدء بالتنسيق التام بين أمريكا وروسيا في قتال تنظيم "داعش" وجبهة فتح الشام , وذلك بالتزامن مع تعليق نشاط الطيران السوري فيها.

سيريانيوز

 

على هامش اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري في البحرين..المقداد يلتقي نظيريه الأردني واللبناني

التقى وزير الخارجية فيصل المقداد، نظيره اللبناني عبدالله بوحبيب، في العاصمة البحرينية المنامة، قبيل بدء اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة.