المنوعات

دراسة .. الشخير يقود الى هذا المرض القاتل

26.02.2018 | 21:37

كشفت دراسة حديثة، أن انقطاع التنفس أثناء النوم الذي يعرف بـ "الشخير" له تأثير ضار على الحمض النووي، وهو ما يسبب أمراضا كثيرة منها السرطان.

ونقلت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية، عن باحثين  في أحد مستشفيات سيتشوان، الصينية قولهم  ان "الشخير، يجعل الأشخاص يستيقظون عشرات المرات في الليل، مما يوثر على الكروموسومات، وما يسمى علميا باسم التيلوميرات، وهي عقد في الحمض النووي، وتأثرها يسبب الشيخوخة السريعة، وزيادة التعرض للسرطان."


وقام العلماء بجمع بيانات من ثماني دراسات سابقة، شملت 2640 مريضا، وكشفت النتائج عن وجود ارتباط كبير بين الشخير الثقيل، وانخفاض طول التيلومير.

واوضحت الدراسة أن هذا له انعكاسات على العلاج، والوقاية من المشكلات الصحية المستقبلية، ولذا يجب علاج الشخير بطريقة فورية وعدم الانتظار.

 ويعاني حوالي 3 ملايين شخص في المملكة المتحدة فقط، من انقطاع النفس أثناء النوم، وهو أمر شائع في الرجال الذين يعانون من زيادة الوزن في منتصف العمر.

يشار الى ن دراسة سابقة اشارت إلى وجود رابط وثيق بين الشخير خلال النوم ومرض المياه الزرقاء الذي يصيب العين الناجم عن ضغط على العين.

 

سيريانيوز

 

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.