الأخبار المحلية

العفو الدولية تندد بترحيل روسيا لثلاثة لاجئين سوريين وتصفه بالـ" مخزٍ "

روسيا

25.02.2016 | 22:06

نددت منظمة العفو الدولية, يوم الخميس, بترحيل روسيا لثلاثة لاجئين سوريين من مطار موسكو إلى بلادهم، واصفة هذا الامر بأنه "مخز".

وقالت منظمة العفو الدولية في بيان لها أن " الثلاثة سيرحلون الخميس من مركز احتجاز في مدينة ماكاشكالا، في منطقة داغستان الروسية، إلى دمشق".

واعتبرت المنظمة في البيان أن سلوك روسيا "مخزي" تجاه الأشخاص الذين هم بحاجة لحماية دولية.

وقالت المسؤولة في منظمة العفو الدولية بموسكو، فيديريكا بيهر، إن "ترحيل اللاجئين الثلاثة إلى سوريا التي تقطع الحرب أوصالها، خرق للاتفاقية الدولية الخاصة بوضع اللاجئين".

من جهتها, قالت  المتحدثة باسم مصلحة الهجرة في داغستان، ألميرا شيكوفا، أن "العملية أوقفت"، دون أن تقدم تفاصيل أخرى.

وكان اللاجئين الثلاثة الذين قدموا من مدينة حلب لطلب اللجوء في روسيا , نقلوا إلى موسكو من مركز احتجاز في داغستان شمالي القوقاز.

ودعت منظمة الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين موسكو إلى عدم ترحيل اللاجئين, في حين أصدرت محكمة أوروبية لحقوق الإنسان قرارا يمنع روسيا من ترحيل واحد من الثلاثة، وفي اليوم نفسه رفضت موسكو طلب اللجوء من الاثنين الآخرين.

وتستقبل روسيا عددا ضئيلا من اللاجئين من أي حرب في العالم, حيث يمتد اللجوء المؤقت في روسيا عاما واحدا غير قابل للتجديد.

وقال مسؤول مصلحة الهجرة الفديرالية، قسطنطين رومودانوفسكي، أن " 1000 سوري طلبوا اللجوء المؤقت العام الماضي وإن 7 آلاف سوري يعيشون في روسيا".

وتشن روسيا منذ 30 أيلول الماضي, غارات جوية على مواقع تنظيم "داعش" في حين تقول دول غربية والمعارضة أن الغارات تستهدف مقاتلي المعارضة المعتدلة, حيث تسببت الأزمة السورية التي اندلعت منذ خمس سنوات إلى نزوح و لجوء ملايين السوريين بينهم بضعة آلاف اتجهوا نحو الدول الأوروبية والصناعية.

و يشار إلى أن تدفق اللاجئين إلى أوربا خلال العام الماضي تسبب بأزمة لجوء "غير مسبوقة" دفعت دول عدة لاتخاذ إجراءات تهدف لمعالجة الأزمة وسط غياب التوافق الأوربي على رؤية موحدة للحل.

سيريانيوز

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.