أخبار العالم

لـ بروكسل اهمية خاصة بين عواصم الدول الاروبية .. اكتشف لماذا؟

مقر الاتحاد الاوربي في العاصمة البلجيكية بروكسل

22.03.2016 | 12:23

بروكسل التي تعرضت الى سلسلة تفجيرات يوم الثلاثاء راح حضيتها العشرات هي عاصمة بلجيكا الدولة التي تقع في القسم الغربي من القارة الأوربية تحدها المانيا من الشرق وفرنسا من الجنوب وهولندا من الشمال وهي  دولة ذات نظام " ملكي " . 

وتقدر مساحة بلجيكا  " 30،528 كيلومتر مربع" كما يبلغ عدد سكانها 11 مليون نسمة يعتنقون المسيحية كديانة اساسية في البلاد و يتحدثون الغة الفرنسية والهولندية كلغتين اساسيتين . 

وتعد العاصمة البلجيكية " بروكسل "  احدى اكثر العواصم التي تحوي على مقرات تابعة للأتحاد الأوربي اضافة لكونها مقرا لحلف الشمالي الأطلسي " الناتو "  و  مجلس الاتحاد الاوروبي (مجلس الوزراء) و اللجنة الاجتماعية و الاقتصادية الاوروبية اضافة للبرلمان الاوروبي و اتحاد البنلوكس . 




و شهد عام 1974 اعتراف الحكومة البلجيكية بالإسلام كدين رسمي مما نتج عنه إدخال مادة التربية الإسلامية ضمن البرامج المدرسية لأبناء الجالية المسلمة . 

ويعيش في بلجيكا حوالي النصف مليون مسلم بحسب تقديرات المشرفين على "المركز الأسلامي والثقافي " معظمهم من الجالية المغربية والالبانية والتركية بشكل اساسي الى جانب الجالية السورية . 

ويعد المركز الإسلامي والثقافي في بلجيكا أحد أهم المراكز الإسلامية فى غرب أوروبا  وأحد المنارات المتقدمة للدين الاسلامي فى أوروبا وفى عام 1986م تم افتتاح أول مسجد فى مطار العاصمة البلجيكية تحت إشراف المركز الإسلامي . 

سيريا نيوز 

منظمة تتهم "الادارة الذاتية" بارتكاب انتهاكات بحق معتقليها .. وواشنطن تعلق

اتهمت منظمة "العفو الدولية" الادارة الذاتية لشمال وشرقي سوريا، بارتكاب انتهاكات بحق المدنيين المعتقلين في السجون التابعة لها، بالمناطق الخاضعة تحت سيطرتها، فيما علقت الخارجية الامريكية على ذلك، مشيرة الى انها ستعمل على مراجعة هذه التقارير.