الاخبار السياسية

لونا الشبل: الكثير من السوريين ابدوا رغبتهم بالتطوع للقتال مع روسيا.. ولا نعتمد إطلاقا على الحكومة الروسية أو مواردها

04.04.2022 | 12:06

أكدت المستشارة الخاصة في رئاسة الجمهورية لونا الشبل ان هناك الكثير من السوريين في الحقيقة أبدوا رغبتهم بالتطوع والقتال إلى جانب روسيا في عمليتها العسكرية من باب رد الجميل، فيما أشارت إلى انه للوصول الى طروحات بناءة في عمل اللجنة الدستورية يجب ان يكون المتحاوريين سوريين ليس فقط بالهوية.


استمع الى الاخبار مع نضال معلوف..


وقالت الشبل في مقابلة مع قناة بي بي سي العربية أن سورية أيدت حق روسيا وواجبها في الدفاع عن نفسها وأرضها وشعبها وحدودها وأمنها القومي وفق القانون الدولي وميثاق الأمم المتحدة بمواجهة تهديدات حلف الناتو والنازيين الجدد في أوكرانيا.

وقالت الشبل إن ميثاق الأمم المتحدة يسمح وفق المادة 51 للدول في حال تعرضها لتهديد أو عدوان بأن تدافع عن نفسها ولا يهم هنا التفسير الذي تريده الدول الغربية لهذه المادة.

وفي سياق ذي صلة، قالت الشبل إن "هناك الكثير من السوريين في الحقيقة أبدوا رغبتهم بالتطوع والقتال إلى جانب روسيا في عمليتها العسكرية من باب رد الجميل لوقوفها مع الشعب والجيش السوري في الحرب على الإرهاب وتقديمها الدماء في سبيل ذلك لكن من معرفتنا بتطور الأوضاع الميدانية والعمليات العسكرية في روسيا ليس هناك داع لوجود متطوعين الآن وبالمقابل فروسيا لم تطلب متطوعين سوريين بشكل رسمي من الدولة السورية وبالتالي لا يمكن للدولة السورية أن تقوم بأي إجراء رسمي طالما ليس هناك طلب من روسيا بهذا الخصوص".

وشددت الشبل على أن التحالف بين سورية وروسيا لا يعني فقط عملية عسكرية هنا أو طائرة تحلق هناك أو أن نحارب الإرهاب في مكان ما بل يعني أننا على موجة واحدة في القضايا الكبرى وهذا يعني أننا كنا على علم بما جرى.

وعن تأثير العقوبات والضغوط الغربية على روسيا والأزمة الأوكرانية على سورية، قالت الشبل إن الموازنة السورية السنوية تكون حسب موارد سورية وإنتاجها وما تستطيع أن تقوم به ولا تعتمد إطلاقاً على الحكومة الروسية أو على مواردها أما فيما يتعلق بالأزمة فكل دول العالم ستتأثر الآن كما تأثرت بتداعيات كوفيد19.

وأوضحت الشبل أن "الغرب بفرضه العقوبات على روسيا يحاصر نفسه فالدول الغربية حرمت روسيا من مواد التجميل وماركات الأزياء بينما تستطيع روسيا حرمان الغرب من الطاقة والمعادن والمواد الأساسية كما أن مساحة روسيا تساوي أربعة أضعاف مساحة الدول التي تحاصرها وبالتالي ستزداد تكاليف رحلات الطيران الغربية".

وقالت الشبل العالم ليس الغرب فقط ونحن في سورية محاصرون قبل أن تفرض العقوبات على روسيا ونستطيع تأمين حاجات المواطن الأساسية عبر طرق صعبة وبالتالي الغرب لا يستطيع أن يتحكم بكل شيء.

وحول عمل لجنة مناقشة الدستور قالت الشبل لتصل إلى طروحات بناءة يجب أن يكون المتحاورون سوريين وليس فقط بالهوية فالوفد الوطني خرج من دمشق لكن الوفود الأخرى من أين جاءت ومن وضع الأسماء… ولكي تصل إلى نتيجة يجب أن تتفاوض مع شخص وطني وشريك يحمل نفس المبادئ ويحمل نفس الهموم وليس مع شخص يضع اسمه التركي أو غيره.

 

سيريانيوز


TAG:

مسؤولة أممية: خفض المساعدات الانسانية بسوريا بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم

أعلنت القائمة بأعمال وكيل الأمين العام للشؤون الإنسانية ومنسق الإغاثة في حالات الطوارئ، جويس مسويا، يوم الأربعاء، أن الشعب السوري يعاني من أزمة إنسانية، مشيرة إلى أنه تم خفض المساعدات بسبب عدم الحصول على التمويل اللازم.