الاخبار السياسية

هيئة التفاوض السورية" تؤكد على أنه لا حل سياسي في سوريا خارج القرار 2254

11.06.2024 | 22:14

أكدّت "هيئة التفاوض السورية" المعارضة، على عدم وجود حل سياسي في سوريا خارج بيان جنيف والقرار الأممي 2254.

وانتقدت الهيئة خلال اجتماعها الدوري، سياسة "الخطوة مقابل خطوة" التي اقترحها "غير بيدرسون" وسياسات التطبيع مع النظام، و"فشل المساعي بعد عام من إعادة سوريا إلى الجامعة العربية".

وشددت الهيئة على أن عودة اللاجئين غير آمنة إلى سوريا، ورفض العودة القسرية لكونها تحمل مخاطر على حياة السوريين، مع اقتراح المطالبة بلجنة أممية لمراقبة ما يحصل من انتهاكات بحق اللاجئين السوريين العائدين.

وأشارت إلى ضرورة إنهاء ملف المعتقلين وكشف مصير المختفين قسرياً، وضرورة الضغط للسماح بالوصول إلى أماكن الاحتجاز في سوريا.

ولفتت إلى قضية رفض دمشق انعقاد اجتماعات اللجنة الدستورية "بذريعة المكان"، وتمسّكت الهيئة بقرار الأمم المتحدة أن يكون المكان جنيف، ورفضها عقد الاجتماعات في أي بلد منخرط بالصراع السوري.

كما حذّرت "هيئة التفاوض السورية" من محاولات تقسيم سوريا "من قبل إدارة غير شرعية تتبع لمنظمة مصنفة كمنظمة إرهابية، الأمر الذي يحول المنطقة إلى ساحة حرب بين المكونات في شمال شرق سوريا".

وبدوره أفاد المبعوث الألماني الخاص لسوريا، بأنّ المعارضة السورية راغبة في التفاوض على أساس القرار الأممي 2254، وعلى النظام أن يأتي إلى جنيف للتفاوض.

سيريانيوز

RELATED NEWS
    -