الاخبار السياسية

رئيس وفد المعارضة إلى محادثات أستانا: سنقدم قوائم عن المعتقلين مدعومة بالأدلة

23.12.2017 | 14:23

أعلن رئيس وفد فصائل المعارضة السورية المسلحة الى مفاوضات أستانا حول سوريا, احمد طعمة, يوم السبت, انه سيتم تقديم قوائم مفصلة عن كل المعتقلين وأماكن اعتقالهم مدعومة بالأدلة, فيما لم يستبعد المطالبة بالإفراج عن المعتقلين شرطا للذهاب إلى مؤتمر "الحوار السوري" المقرر عقده في سوتشي.

واوضح طعمة, في تصريح لوكالة (سبونتيك), " قدمنا كوفد باسم المعارضة السورية إلى أستانا من أجل تحقيق مجموعة من النقاط , ونعلم أن المسألة ليست سهلة والمعركة السياسية صعبة جدا وتقديراتنا منذ البداية أن ما يمكن أن يتحقق سيكون بطيء, هناك ثلاث ملفات جوهرية يمكن النقاش حولها أولها هو ملف المعتقلين".

وردأ على سؤال بشأن إعداد قوائم للمعتقلين, اجاب طعمة "هذا ما طلبوه منا، والآن جهودنا نحن بأن نقدم قوائم دقيقة تتضمن تفصيلات عن كل المعتقلين وأماكن اعتقالهم وأن ندعمها بالأدلة ولدينا من هذا الكثير بالمقابل".

وأضاف رئيس الوفد "قيل لنا إن النظام سيقدم لنا أيضا قوائم وبالنسبة لنا نحن لا حرج أبدا، وخلال لقائنا يوم أمس مع ممثلي الأمم المتحدة قلنا لهم إنه من حيث المبدأ ليس لدينا مانع أبدا أن ياتي الصليب الأحمر الدولي ويفحص كل السجون التي لدينا حتى يروا المعاملة الإنسانية وأن عدد السجناء قليل جدا وإن لم يكن سجناء لدى الكثير من الفصائل".

واختتمت يوم أمس الجولة الثامنة من محادثات أستانا حول سوريا، والذي شارك فيه بالإضافة إلى ممثلي الدول الضامنة الثلاث، روسيا، تركيا وإيران، وفد النظام السوري, برئاسة بشار الجعفري، ووفد المعارضة السورية المسلحة برئاسة أحمد طعمة.

وانتهت الجولة ببيان الدول الضامنة الذي تضمن عدة بنود ابرزها تحديد موعد مؤتمر الحوار الوطني المزمع عقده في سوتشي نهاية شهر كانون الثاني واتفاق الدول الضامنة على تشكيل مجموعتي عمل بخصوص ملف المعتقلين في السجون وإزالة الالغام.

وعن مؤتمر سوتشي , اردف طعمة "تلقينا دعوة لأول مرة من أجل الذهاب الى سوتشي وننظر إليها بإيجابية وليس بسلبية، وسنتشاور مع كل اخوتنا في المرجعيات السياسية،واذا وجدنا أنه من المناسب الضغط في هذا المجال، بأن يكون الإفراج عن السجناء قبل الذهاب الى سوتشي، لما لا، في السياسة تستخدم كافة الأسلحة المتاحة."

وكان الممثل الخاص للرئيس الروسي في سوريا الكسندر لافرنتييف قال في وقت سابق اليوم ان مجموعة العمل الخاصة بتحرير المعتقلين في سوريا ستباشر نشاطها خلال الأسبوعين أو الثلاثة المقبلة، وستضم في قوامها فقط ممثلي الدول الضامنة (روسيا وتركيا وإيران) ومن دون الأطراف السورية.

وتم تحديد موعد لعقد مؤتمر الحوار الوطني السوري في منتجع سوتشي خلال يومي 29 و 30 كانون الثاني المقبل.

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

لجنة مصدري الخضار والفواكه بدمشق: صادراتنا قليلة.. والتصدير سينشط بحزيران

اعلن عضو لجنة تجار ومصدري الخضر والفواكه في دمشق موفق الطيار، ان أسعار الخضار والفواكه مرتفعة في الأسواق، مشيرا الى ان الصادرات قليلة في الوقت الحالي، الا ان التصدير سينشط اعتبارا من شهر حزيران المقبل.