الأخبار المحلية

السوريون الأشد حاجة إلى إعادة التوطين.. وسط إجراءات أوروبية جديدة

07.06.2024 | 18:26

أكدت مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين، أن اللاجئين السوريين لا يزالون هم الأشد حاجة إلى إعادة التوطين، للعام التاسع على التوالي.

وقالت المفوضية في تقرير لها إنه من المتوقع أن يحتاج نحو مليون لاجئ سوري إلى الدعم من خلال برنامج إعادة التوطين، يليهم اللاجئون الأفغان، ثم جنوب السودان والروهينجا.

وأضاف التقرير أن أكثر من 2.9 مليون شخص في العالم سيحتاجون إلى إعادة التوطين خلال 2025، ما يمثل زيادة بنسبة 20% مقارنة بالعام الحالي.

وأشار إلى أن تفاقم احتياجات إعادة التوطين يأتي في وقت يشهد العالم ظروفاً اقتصادية صعبة، ما يؤدي إلى ارتفاع تكاليف المعيشة وتراجع المساعدات الإنسانية.

وحذر التقرير من أن تزايد كراهية الأجانب والتمييز، يعرض اللاجئين أيضاً لمخاطر الترحيل والعنف والاستغلال وغيرها من انتهاكات حقوق الإنسان، في حين يؤدي تأثير تغير المناخ والكوارث البيئية إلى تفاقم نقاط الضعف الموجودة مسبقاً لدى اللاجئين.

وفي السياق، أعلن مستشار ألمانيا أولاف شولت، تأييده لترحيل اللاجئين المدانين بارتكاب جرائم، "حتى لو كانوا من سوريا وأفغانستان"، بعد ستة أيام من مقتل شرطي طعناً بسكين في هجوم نفذه لاجئ أفغاني.

وكان البرلمان السويدي قد حدد شروطاً جديدة للمتقدمين بطلب الحصول على الجنسية السويدية، من المقرر تطبيقها بداية تشرين الأول القادم، بهدف التشدد في قواعد قانون الجنسية.

 

سيريانيوز 


TAG: