الأخبار المحلية

تصريحات لبنانية تعبر عن "خيبة الأمل" من مقررات مؤتمر "بروكسل الثامن"

30.05.2024 | 18:32

أفادت صحيفة الشرق الأوسط السعودية بأن مقررات المؤتمر الوزاري الثامن الذي نظمه الاتحاد الأوروبي في بروكسل لدعم مستقبل سوريا والجوار، لم تأتِ على مستوى تطلعات اللبنانيين الذين يدفعون منذ مدة لعودة اللاجئين السوريين إلى بلدهم.

وأعرب مصدر لبناني رسمي للصحيفة، عن خيبة أمله من مقررات مؤتمر "بروكسل الثامن" التي أكدت رفض أي حديث عن عودة محتملة للاجئين السوريين إلى بلدهم، لأن ظروف العودة الطوعية والآمنة ليست متوفرة.

وقال المصدر: "بغض النظر عن موقف المجتمع الدولي، فإن الأجهزة الأمنية اللبنانية ماضية بإجراءاتها، وبتطبيق القوانين اللبنانية بحق المقيمين غير الشرعيين، من سوريين وسواهم".

وبدوره، رأى عضو تكتل "الجمهورية القوية"، التابع لحزب "القوات اللبنانية"جورج عقيص، أن مقررات بروكسل كانت "مخيبة جداً"، وأن موقف مسؤول الشؤون الخارجية في الاتحاد الأوروبي، "جاء فاقعاً بعدم دبلوماسيته وانتهاكه لسيادة الدول".

وأكد عقيص، وجوب "الاستمرار في التصعيد داخلياً، وتفضيل السيادة اللبنانية على أي سياسات دولية أخرى"، معتبراً أن "لدى لبنان الحرية المطلقة لتنظيم إقامة أي شخص غير شرعي. فهذه تدابير سيادية ما دامت لا تنتهك القوانين الدولية".

وقررت الحكومة اللبنانية، الثلاثاء، تشكيل لجنة برئاسة نائب رئيس الحكومة، وعضوية بعض الوزراء، للتواصل مع دمشق، على أن يتقرر أعضاؤها خلال الجلسة الوزارية المقبلة. كما تم التأكيد على المضي في تنفيذ خطة الحكومة، من خلال التصنيف الذي يتم للسوريين الموجودين على الأراضي اللبنانية.

سيريانيوز 

 


TAG: