الاخبار السياسية

لوموند: التطبيع العربي مع دمشق لا يزال يواجه منتقدين

22.05.2024 | 17:46

قالت صحيفة "لوموند" الفرنسية، إن الدول العربية باتت تنتقد الرئيس بشار الأسد، كما حصل في قمة البحرين مؤخراً، بسبب عدم تعامله مع "القضايا الحاسمة" في مسار التطبيع، المتعلقة بعودة اللاجئين السوريين ومكافحة تهريب المخدرات والحد من النفوذ الإيراني في سوريا.

وأضافت الصحيفة أن التطبيع العربي مع دمشق لا يزال يواجه منتقدين، ويثير الإحباط والانزعاج حتى بين مؤيديه، على خلفية ما يمارسه الأسد.

واعتبرت "لوموند"، أن إدانة ملك الأردن عبد الله الثاني، خلال قمة المنامة، لتهريب الأسلحة والمخدرات الذي تقوم به "الجماعات الإجرامية"، بمثابة انتقاد ضمني للأسد.

وأشارت إلى أن كشف الأردن، في اليوم الذي سبق القمة، عن ضبط عملية تهريب أسلحة نفذتها فصائل تابعة لإيران انطلاقاً من سوريا، "جاء في الوقت المناسب لإحراج الأسد".

ونقلت عن المحلل السياسي الأردني عامر السبايلة، قوله: "لا أحد راض حقاً عن التطبيع مع سوريا، لكن لا يوجد انقطاع، ويحاول الجميع أن يظلوا واقعيين، لمنح الأمر فرصة".

وتوقف مسار المبادرة العربية التي انطلقت منذ أكثر من عام بهدف حل الأزمة السورية، نتيجة عدم تنفيذ النظام للبنود المتفق عليها في القمة العربية عام 2023 وبيان عمّان.

سيريانيوز 


TAG: