الاخبار السياسية

ترامب يوقع على "قانون قيصر" الذي يفرض عقوبات على السلطات السورية وداعميها

21.12.2019 | 11:19

وقع الرئيس الامريكي دونالد ترامب يوم الجمعة على قانون موازنة الدفاع للسنة المالية 2020 والتي تشمل اقرار  قانون "حماية المدنيين السوريين" (قانون قيصر) الذي يفرض عقوبات على السلطات السورية وداعميها.

وقالت قناة الحرة الامريكية ان "القانون فرض عقوبات على النظام السوري بهدف "وضع حد لهجماته ضد الشعب السوري ودعم الانتقال إلى حكومة سورية تحترم القوانين وحقوق الإنسان والتعايش سلميا مع جيرانها".

وأمهل القانون "وزارة الخزانة الأميركية 6 أشهر لتحديد ما إذا كان البنك المركزي السوري ضالعا في عمليات تبييض أموال بغية فرض عقوبات عليه إذا ثبت ذلك".

وصادق مجلس الشيوخ الأمريكي الثلاثاء الماضي على "قانون قيصر" الذي يفرض عقوبات على السلطات السورية وداعميها.

ويسمح قانون قيصر بتطبيق عقوبات على شركات أجنبية حال تبين أنها تقدم أي دعم لعمليات الجيش السوري.

كما ينص هذا القانون على السماح لوزير الخارجية الأمريكي بتأييد الملاحقة القضائية بحق مرتكبي جرائم الحرب في سوريا.

وكان مجلس النواب الأمريكي اقر في تشرين الثاني الماضي قانون قيصر.

كما حدد قانون الموازنة الإنفاق العسكري الأميركي خلال السنة المالية 2020 التي بدأت في أكتوبر يبلغ 738 مليار دولار، بزيادة قدرها 3 في المئة مقارنة بالعام الماضي.

ويغطي هذا الرقم الميزانية الأساسية لوزارة الدفاع (635 مليار دولار) والنفقات التي رصدتها وزارة الطاقة لصيانة الترسانة النووية الأميركية وتزويدها بالوقود (23.1 مليار دولار)، إضافة إلى 71.5 مليار دولار مخصصة للعمليات العسكرية الجارية خارج البلاد (أفغانستان، سوريا، العراق، الصومال).

يشار الى انه يتواجد في سورية نحو 500 جندي امريكي زعمت الولايات المتحدة ان وجودهم في البلاد يأتي لحماية النفط من السوري من الوقوع في يد "داعش".

سيريانيوز


TAG: