الأخبار المحلية

لبنان يفرض رسوماَ على السوريين المراجعين للسفارات الأجنبية على أراضيه

05.02.2024 | 20:08

قررت السلطات اللبنانية فرض رسوم على السوريين الراغبين بالسفر أو المراجعين للسفارات الاجنبية على أراضيه.

وذكرت وسائل اعلام ان قيمة الرسوم بلغت 4 ملايين و900 ألف ليرة لبنانية (60 دولارا) مقابل السماح للسوري بإجراء مقابلات في السفارات الاجنبية.

ويشمل القرار السورين الراغبين بالسفر الى دولة ثالثة عبر مطار بيروت، او اجراء مقابلات في سفارات كل من الولايات المتحدة وبريطانيا وكندا وفرنسا.

وعزت السلطات اللبنانية فرض الرسوم إلى كون تلك السفارات لا ترسل قوائم مواعيد السوريين إلى الحدود اللبنانية بشكل مباشر، وإنما للأمن العام والذي يمنح أصحاب المواعيد موافقات الدخول إلى لبنان أو رفضها.

وبحسب السلطات اللبنانية، فإن الرسوم هي تكاليف البرقيات والمراسلات التي ينظّمها الأمن العام اللبناني لدخول السوريين إلى سفارات البلدان الأربعة، بينما لا يتطلب الدخول لمراجعة بقية السفارات دفع أي رسوم.

وفرض الأمن العام اللبناني رسوماً مماثلة على السوريين حاملي فيزا السفر الورقية إلى مصر أو الإمارات أو ليبيا عبر مطار بيروت الدولي، أيضاً كتكاليف للمراسلات بين بيروت والمنافذ الحدودية وتكاليف لتدقيق الفيزا الورقية والتأكد من صحتها.

ويضطر السوريون لدخول لبنان لاجراء مقابلات في السفارات الأجنبية، التي اغلقت في دمشق على خلفية الأزمة في سوريا منذ عام 2011.

وكانت السلطات اللبنانية اشترطت على السوريين الداخلين إلى أراضيها لمراجعة سفارة أجنبية امتلاك جواز سفر ساري المفعول، مع دليل يثبت صحة الموعد في السفارة المعنية، لمنحهم إذناً بالدخول لا تتجاوز مدته 48 ساعة

أما السوريون الذين يرغبون بالسفر إلى دولة ثالثة عبر لبنان، فيشترط عليهم إبراز تأشيرة دخول إلى البلد الذي يريدون السفر إليه، مع بطاقة سفر غير قابلة للاسترداد، ويمنح على أساسها إذنا بالدخول لمدة 24 ساعة.

سيريانيوز


TAG:

رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات يحدد شروط الترشح لعضوية مجلس الشعب

اعلن رئيس اللجنة القضائية العليا للانتخابات جهاد مراد، اليوم الاثنين، عن أن استقبال طلبات الترشيح من الراغبين للترشح لعضوية مجلس الشعب، يبدأ من اليوم التالي من نشر المرسوم في الجريدة الرسمية ويستمر 7 أيام.

الخليل يكشف ما تم اقراره خلال اجتماع المجلس الاقتصادي على المستوى الوزاري بالمنامة

اعلن وزير الاقتصاد محمد سامر الخليل، يوم الاحد، انه تمت مناقشة عدد من المواضيع خلال اجتماعات المجلس الاقتصادي والاجتماعي التحضيري لمجلس جامعة الدول العربية على مستوى القمة في العاصمة البحرينية المنامة.