جدير بالذكر

من هو اول من قال عبارة "هنا دمشق" من مبنى الاذاعة السورية عام 1947

03.02.2022 | 01:35

يصادف في مثل هذا اليوم 3 شباط ذكرى تأسيس إذاعة دمشق الحكومية، التي كانت تعد من الإذاعات السباقة في الوطن العربي.

بدأت إذاعة دمشق إرسالها عام 1947 بصوت الأمير يحيى الشهابي ، الذي يعد اول من قال عبارة "هنا دمشق"، لتكون ثاني اذاعة تأسست في الوطن العربي بعد صوت العرب في القاهرة

وكانت الاذاعة تبث من دمشق وتغطي كافة الأراضي السورية وجزء من أراضي الدول المجاورة.

وتميزت الإذاعة في سنواتها الاولى باهتمامها الكبير باللغة العربية، إضافة إلى تخريجها للكثير من مشاهير الغناء والطرب في الوطن العربي، كـفيروز، وعبد الحليم حافظ، وفايزة أحمد وغيرهم.

 ونجحت الاذاعة انذاك في مواكبة الأحداث العامة في الوطن العربي ، وتسليط الضوء على اوضاع الناس ومعيشتهم وطرح مختلف القضايا الاجتماعية بأسلوب طريف، من خلال أعمال درامية ساهم في تقديمها عدد من الفنانين.


تابعونا عبر حساباتنا على شبكات التواصل : تيليغرام  ، فيسبوك ، تويتر.


تعاونت الاذاعة مع اذاعة القاهرة التي كانت آنذاك من أهم وأكبر الإذاعات العربية ، عقب الوحدة بين سوريا ومصر عام 1958،  حيث أقامت المسابقات والدورات التدريبية والتبادل الإعلامي بين الإذاعتين، مثل مسابقة لاختيار مذيعين، ومعلقين سياسيين، وكُتّاب إذاعة، ومخرجين وممثلين.

 قدمت إذاعة دمشق عبر تاريخها العديد من البرامج والمسلسلات الإذاعية اهمها مسلسل يوميات عائلية، بطولة وفاء الموصللي وعصام عبه جي،  مسلسل حكم العدالة، بطولة نخبة من فناني سوريا،  برنامج مسابقات على الهواء طالب يعقوب،    برنامج حكواتي الفن، إعداد وتقديم رفيق سبيعي

سيريانيوز


TAG:

تعليقا على استهداف المنطقة الجنوبية.. سوريا تطالب المجتمع الدولي بمحاسبة اسرائيل

أدانت وزارة الخارجية والمغتربين، يوم الجمعة، الهجوم الي شنته الطائرات الاسرائيلية على مواقع بالمنطقة الجنوبية، مطالبة المجتمع الدولي باتخاذ اجراءات لوقف هذه الاعتداءات على الأراضي السورية.

مملوك يلتقي ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية

التقى مستشار شؤون الأمن الوطني في الأمانة العامة لرئاسة الجمهورية علي مملوك، يوم الاربعاء، ممثلي البحرين وسلطنة عمان والعراق كلا على حدا، وذلك على هامش الاجتماع الدولي لمسؤولي القضايا الأمنية ، المنعقد في مدينة سان بطرسبورغ بروسيا.