الاخبار السياسية

ردود أفعال عربية وغربية على قرار عودة سوريا إلى الجامعة العربية

08.05.2023 | 15:52

أكد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية القطرية، ماجد بن محمد الأنصاري، أن موقف دولة قطر من التطبيع مع النظام السوري لم يتغير.

وبحسب وكالة الأنباء القطرية "قنا" قال الأنصاري إن "دولة قطر تسعى دائما لدعم ما يحقق الإجماع العربي، ولن تكون عائقا في سبيل ذلك، لكن الموقف الرسمي لدولة قطر من التطبيع مع النظام السوري قرار يرتبط في المقام الأول بالتقدم في الحل السياسي الذي يحقق تطلعات الشعب السوري الشقيق".

وفي سياق متصل، قالت وزارة الخارجية البريطانية في بيان لها الأمس الأحد، إن المملكة المتحدة تعارض التعامل مع النظام السوري الذي يواصل اعتقال السوريين، وتعذيبهم وقتلهم من دون أن يظهر أي بوادر لتغيير السلوك تجاه الشعب.

وأكد البيان أنه "يجب على النظام الانخراط في العملية السياسية التي تقودها الأمم المتحدة، والتي تظل الطريق الوحيد لتحقيق سلام دائما في سوريا، ويجب أن تكون هناك مساءلة لأولئك الذين ارتكبوا انتهاكات لحقوق الإنسان في سوريا".

ومن جهته، أكد الاتحاد الأوروبي على أنه لن يطبع العلاقات مع النظام السوري ولن يرفع العقوبات ولن يشارك في إعادة الإعمار دون حل سياسي في سوريا.

وجاءت هذه التصريحات بعد قرار الجامعة العربية باستئناف مشاركة الوفود السورية في اجتماعات الجامعة العربية بعد تجميد عضوية سوريا لأكثر من 11 عاما.

سيريانيوز 


TAG: